واشنطن: أعلنت شركة quot;جنرال موتورزquot; الأميركية العملاقة للسيارات اليوم أنها ستقفل 1100 من مكاتب وكلائها. ونقلت شبكة quot;سي أن أنquot; الإخبارية الأميركية عن المتحدثة باسم quot;جنرال موتورزquot; سوزان غارونتاكوس أن أمام الوكلاء حتى أكتوبر المقبل 2010 لإقفال مكاتبهم، ولكن من المتوقع أن يقفل الكثير منها هذا العام. وتبلغ نسبة مكاتب الوكلاء التي ستقفل أبوابها 40% ليبلغ المجموع 3600 مكتب.

ورأى محللون أن هذه الخطوة قد تحشر quot;جنرال موتورزquot; في زاوية قانونية تجعل إفلاسها أمراً لا مفر منه.

وذكرت شبكة quot;سي بي أسquot; الأميركية أن إغلاق مكاتب الوكلاء دون إعلان الإفلاس القانوني يمكن أن يؤدي إلى مواجهات مع المكاتب التي أجبرت على الإقفال. ومعظم المكاتب التي ستغلق تبيع سيارات quot;بونتياكquot; وquot;سابquot; وquot;هامرquot;.

وحتى قبل الإعلان عن إقفال هذا العدد الجديد من المكاتب، أعلن 300 من مكاتب وكلاء quot;جنرال موتورزquot; إغلاق مكاتبهم هذا العام بسبب تراجع المبيعات الذي شل قطاع السيارات.

وكانت الشركة أعلنت في إبريل الماضي عن نيتها تسريح 23 ألف موظف بحلول العام 2011 وتقليص شبكة وكلائها بنسبة 42% فضلاً عن خطتها لوقف إنتاج سيارات quot;بونتياكquot;.

وهذه الخطوات هي الأخيرة في إطار جهود الشركة لتقليص النفقات وخفض الخسائر التي تتكبدها عملياتها في أميركا الشمالية منذ العام 2005، وذلك للبقاء quot;عائمةquot; قبل الموعد النهائي الذي وضعته الحكومة لها، وهو الأول من يونيو، الذي قد تجبر بعده على أن توضع تحت الحماية من الإفلاس.