الدمام - إيلاف: بلغ إجمالي قضايا الاحتجاج الخاصة بالأوراق التجارية (الشيكات بدون رصيد، والكمبيالات، وسندات الأمر) التي تقدم بها الأفراد والشركات إلى المركز الرئيس في غرفة الشرقية 329 قضية، بمبلغ إجمالي 52.938.293 ريال، وذلك بنهاية الربع الثالث من العام 2009.

وأظهرت إحصائية حديثة أصدرتها إدارة الشؤون القانونية في الغرفة أن الإدارة انتهت من تسوية 46 قضية، يصل إجمالي مبالغها إلى 794.543 ريال، فيما أحيلت 131 قضية بقيمة 8.3 مليون ريال لمكتب الفصل في وزارة التجارة لإنهاء إجراءات الفصل فيها، وبقيت 152 قضية قائمة مجموع مبالغها 43.776.572 ريال، كما تم تسجيل قضية تحكيم واحدة خلال الفترة نفسها بمبلغ 63.169.812 ريال، كما تم تسجيل 30 قضية تجارية بمبلغ إجمالي 12.218.405 ريال.

كما قدمت الإدارة القانونية خلال الأرباع الثلاثة الماضية من العام الحالي 2009 (184) استشارة قانونية، عن طريق الهاتف و(143) استشارة عن طريق الزيارة، كما نظمت (4) دورات تدريبية في التحكيم التجاري، بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون، وقامت بإعداد (6) دراسات قانونية في موضوعات مختلفة لمشاريع الأنظمة واللوائح المتعلقة بالقطاع الخاص.

وأوضح أمين عام غرفة الشرقية عدنان النعيم أن الإدارة القانونية في الغرفة تسعى ضمن منظومة متكاملة إلى تقديم خدمات مميزة لمشتركيها، وتقديم الدعم الإستشاري ومساندة الجهات الحكومية المختصة في حل القضايا التجارية العالقة من خلال القنوات المنصوص عليها.

جدير بالذكر أن الإدارة القانونية في الغرفة تعمل على تقديم الاستشارات القانونية للأمانة العامة في الغرفة والإدارات التنفيذية، وتتكون الإدارة من قسمين، أولهما مركز التحكيم والتسويات.. وثانيهما الاستشارات القانونية، التي تعمل من خلالها على تسوية الخلافات التجارية التي تنشأ بين المنشآت المنتسبة للغرفة أو بينها وبين شركات أجنبية، كما تقدم الاستشارات القانونية لمشتركي الغرفة، وتعمل على رفع مستوى الوعي القانوني لدى مشتركي الغرفة وحماية حقوق الملكية الفكرية لإصدارات الغرفة وبرامجها.