أشادت شركات عقارية مشاركة في معرض الكويت الدولي للعقار به، معتبرة أن هذه النوعية من المعارض تشكل مؤشراً يبين حركة السوق العقاري في الدولة التي يقام فيها.

الكويت: أكدت شركات عقارية ومالية مشاركة في معرض الكويت الدولي للعقار اليوم أن هذه النوعية من المعارض أصبحت بمثابة المؤشر الذي يبين حركة السوق العقاري في الدولة التي يقام فيها.

قال مسؤولون في هذه الشركات في تصريحات صحافية متفرقة بمناسبة اختتام المعرض فعالياته غداً الجمعة إن المعرض يمكّن المتابعين استنباط حركة وتوجه المواطنين والمستثمرين بالنسبة إلى الأسواق أو المنتجات التي يرغبون بها، ومن ثم تغيير سياساتهم التسويقية والترويجية، لتصبح منسجمة مع التوجهات الجديدة، ولتناسب رغبات المستثمرين، وتتفق مع طموحاتهم وقدراتهم المادية بشكل خاص.

وأضافوا أنهم وجدوا من خلال المشاركة في المعرض أن التوجه الحالي للزوار أصبح ينصب على الحصول على فرصة استثمارية طويلة المدى (سواء في شقة أو فيلا أو شاليه) للاستفادة منها على المدى المنظور في السكن والإقامة، وبيعها على المدى الطويل، وبعد تحسن الأسواق، كاستثمار ناجح.

وأشاد مدير عام مجموعة أوريجنال العالمية فواز العدواني بالتنظيم الذي ظهر عليه، موضحاً أن المجموعة هدفت من المشاركة إلى تعديل أوضاعها بشكل عام، لاسيما في ظل الظروف الحالية التي يعيشها السوق العقاري في الكويت.

بدوره، اعتبر مدير المبيعات في شركة لبنان لتطوير العقارات باسكال جويل الصورة الحالية للمعرض مشرفة لمعارض العقار في الكويت، مشيراً إلى أن مشاركة شركة لبنان في هذا المعرض تعتبر الأولى من نوعها، وأنها كانت مشاركة ناجحة.

من ناحيته، أوضح مدير إدارة المبيعات في شركة مرابحات للحلول العقارية محمد الشافعي أن المعرض يعتبر من أفضل المعارض التي أقيمت خلال العام الجاري 2009، حيث شهد إقبالاً جيداً مقارنة بغيره من المعارض العقارية. أما مدير التطوير والمتابعة في شركة بان جلف العقارية عبدالله العنزي فوصف، في ظل الظروف الحالية وتضرر الكثير من المستثمرين في السوق، وصف الإقبال الحالي على المعرض بـquot;الجيدquot;، الأمر الذي يدلل على أن الأزمة العالمية بدأت تنتهي بالفعل، معتبراً أن الاهتمام الحالي بالسوق العقاري مؤشرا بذاته على تحسن الأوضاع في هذا السوق.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمتار العقارية مصطفى اللواتي إن الأسواق العقارية في المنطقة لم تتأثر بالأزمة المالية بقدر ما يمكن وصفه بالتصحيح للأسعار التي وصلت إليها العقارات في دول المنطقة كافة، نتيجة لعمليات المضاربة التي شهدتها بعض الأسواق، قبل ظهور الأزمة المالية، التي ضربت وبعنف معظم أسواق المنطقة المالية والعقارية.

وتوقع المدير التنفيذي لشركة الأرجوان المتحدة العقارية يوسف الراشد أن تحقق الشركة نتائج طيبة من خلال مشاركتها في المعرض، لا سيما أنها نجحت في الدورة السابقة له من بيع مشروع شبيه بالمشروع العقاري الذي تطرحه حالياً.

من جهته، أكد مدير عام شركة بوز للتطوير العقاري نادر علان أن وجود الشركة في المعرض تضمن توجهاً جديداً، يعتمد على طرح المشاريع والعقارات، التي تحظى بالطلب الكبير، ويتماشى في الوقت نفسه مع موضوع شح السيولة. وأشاد مدير مبيعات شركة الأرض للتطوير العقاري الأردنية عمر سليم بالمعرض، لاسيما أن شركته حريصة على المشاركة فيه، بفضل ما يتمتع به من سمعة وجاذبية داخل الكويت وخارجها.

ووصف مدير مبيعات شركة العاصمة للعقارات (شركة إماراتية) جمال سامي المعرض بأنه كان بمثابة فرصة حقيقية للالتقاء عن قرب بين الشركات العقارية والعملاء، للتعرف إلى انطباعاتهم بعد انتهاء الأزمة المالية من جهة، والوقوف على احتياجاتهم في ظل الظروف الحالية من جهة أخرى.

أما مدير مبيعات شركة أجياد للمشاريع العقارية (شركة مساهمة مصرية) سامح عواد فأعرب عن إعجابه بالمعرض بشكل عام من الجوانب كافة، سواء من حيث الشكل أو المضمون أو حتى من حيث أهمية الشركات المشاركة فيه، مشيراً إلى أن الشركة لديها نحو 55 مشروعاً عقارياً في مدينة 6 أكتوبر.

ويشارك في المعرض، الذي افتتح يوم الاثنين الماضي ويختتم غداً الجمعة، أكثر من 50 شركة محلية وعربية وعالمية.