افتتح اليوم معرض دبي الدولي للطيران بمشاركة أكثر من 900 شركة عارضة في المعرض، الذي يستمر 5 أيام، ويتوقع أن يزوره 50 ألف شخص.وستعرض خلاله أميركاأكثر الطائرات المقاتلة تطوراً في العالم.

دبي: افتتح الأحد معرض دبي الدولي للطيران، بمساحة عرض تجاوزت الدورة الماضية، ولكن وسط توقعات متواضعة لجهة الطلبيات المنتظر تقديمها من قبل شركات الطيران، مقارنة بالطلبيات الضخمة، التي تقدمت بها شركات الطيران الخليجية في السنوات الأخيرة.

وتشارك أكثر من 900 شركة عارضة في المعرض، الذي يستمر خمسة أيام، ويتوقع أن يزوره خمسون ألف شخص، بحسب المنظمين. وينظم المعرض مرة كل سنتين، ويعد من أبرز تظاهرات مجال الطيران العالم. وقام نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بافتتاح المعرض في دورته الحادية عشرة.

دبي لصناعات الطيران تبرم اتفاقاً دولياً بـ340 مليون دولار

ويشارك أيضاً في المعرض عدد من الوزراء والمسؤولين في مجال الطيران من مختلف الدول، لاسيما وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران، الذي يجري زيارة للإمارات تنتهي الأحد.

وتفتتح فعاليات المهرجان، اعتباراً من بعد ظهر الأحد، مجموعة الطائرات الفرنسية الاستعراضية quot;باتروي دو فرانسquot;، على أن يتبعها سرب من الطائرات المقاتلة رافال، التي تصنعها داسو الفرنسية، وتأمل باريس بيعها للإمارات.

وقال رياض قهوجي، كبير المسؤولين التنفيذيين في معهد التحليل العسكري للشرق الأدنى والخليج لرويترز quot;عليك مواصلة طلب أنظمة جديدة وقدرات جديدة، مع وجود مزيد من التهديدات واستمرار التوترات، وهذا هو سبب رؤيتنا واهتمامنا المستمر بتطوير وتجديد أساطيل المقاتلات.

وأضاف quot;مادام هناك توتر، والوضع في إيران لم يحل، ويوجد تهديد الإرهاب وهلم جرا، فإنني أعتقد أنه سيكون هناك سباق تسلح مستمرquot;.

وتجري دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تستضيف المعرض، محادثات مع شركة داسو الفرنسية للطيران لشراء طائرات مقاتلة من طراز رافائيل، التي ستعرض في المعرض الجوي الذي يستمر من 15 إلى 18 نوفمبر /تشرين الثاني. ولكن محللين يقولون إن الولايات المتحدة لم تتخل عن التوصل إلى صفقة.

ومن بين الدول الأخرى، التي أفادت تقارير بأنها تتطلع إلى توسيع أو تجديد أساطيل الطائرات المقاتلة.. الكويت وسلطنة عمان، في حين قالت مصادر لرويترز في يوليو /تموز إن السعودية تتطلع إلى توسيع عملية شراء في الآونة الأخيرة للطائرات الأوروبية المقاتلة من طراز تايفون، وتجري محادثات مع بوينغ بشأن الطائرة اف 15.

وفي قرار مفاجئ، ستعرض الولايات المتحدة أكثر الطائرات المقاتلة تطوراً في العالم، وهي الطائرة اف-22 رابتور، من إنتاج شركة لوكهيد في المعرض، وذلك بعد أشهر من إلغاء عرض الطائرة في أكبر معرض جوي في العالم في باريس.