هبطت أسعار العملات الذهبية في إيران انخفضت بأكثر من 4 %، بعدما بدأ البنك المركزي الإيراني ضخّ عملات جديدة في السوق.

طهران: قالت صحف إيرانية اليوم الأحد إن أسعار العملات الذهبية في إيران انخفضت بأكثر من 4 %، بعدما بدأ البنك المركزي الإيراني ضخّ عملات جديدة في السوق.

وحملت صحيفة جام-اي جام عنوان quot;فقاعة الذهب تنفجرquot; مشيرة إلى انخفاض الأسعار أمس السبت لعملة ذهبية قياسية في إيران إلى 2.69 مليون ريال (حوالي 269 دولار) عن الارتفاع القياسي الذي وصلت إليه الأسبوع الماضي عند 2.82 مليون ريال.
وأغلقت السوق يوم الجمعة، وهو عطلة عامة.

وأعلن البنك المركزي يوم الخميس عن خطط لضخ خمسة ملايين عملة ذهبية جديدة في السوق المحلية، للسيطرة على ارتفاع أسعار العملات واستعادة التوازن في السوق.

وبسعر 2.8 مليون ريال للعملة الذهبية، فإن إجمالي قيمة التدخل المخطط سيبلغ نحو 1.4 مليار دولار. ولم تتضح على الفور المدة الزمنية التي ستطرح خلالها العملات الذهبية الجديدة في السوق.

وارتفع سعر العملات الذهبية في إيران بحدة متوافقاً مع التطورات في الأسواق العالمية، حيث ارتفعت سبائك الذهب 28 % هذا العام، لتسجل صعوداً قياسياً إلى مستوى 1122.85 دولار للأونصة يوم الخميس. وبلغ سعر الأوقية 1118.85 دولار يوم الجمعة.

ويشتري الكثير من الإيرانيين العملات الذهبية كهدايا للزواج، وأيضاً كاستثمار طويل الأجل. وقالت وسائل إعلام إيرانية إن العملات الجديدة ستطرح من خلال ثلاثة بنوك، وهي كارجوشي وسبه وتجارت. وتزن العملة الذهبية القياسية نحو 8.13 غرام. وتباع أيضاً بفئات صغيرة كنصف عملة وربع عملة.

ويبدو التدخل المخطط من جانب البنك المركزي في جزء منه محاولة لخفض التضخم وتقليل السيولة في الاقتصاد. وبلغ معدل التضخم في أكتوبر (تشرين الأول) 7.6 % على أساس سنوي، مواصلاً اتجاهه النزولي، الذي بدأ في أواخر 2008.