دبي: قال جهاز الإحصاء في دولة قطر اليوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المستهلكين تراجع بنسبة 0.1 % في أكتوبر /تشرين الأول مقارنة مع الشهر السابق، مواصلاً إتجاهاً نزولياً منذ بداية العام.

وسجل التضخم تراجعاً حاداً في دول الخليج العربية، مع تسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي في انخفاض أسعار السلع الغذائية والعقارات. وذكر جهاز الإحصاء في بيان أن مؤشر أسعار المستهلكين هبط إلى 122.3 نقطة مُنخفضاً بنسبة 4.8 % عن مستواه في بداية العام.

وتراجعت أسعار السلع الغذائية 2.3 % في أكتوبر مقارنة مع سبتمبر/أيلول. وهبطت إيجارات العقارات 3.3 %، موسعة حجم انخفاضها منذ يناير/ كانون الثاني إلى 13.8 %.

وقالت مونيكا مالك الخبيرة الاقتصادية في المجموعة المالية-هيرميس في دبي quot;مع زيادة المعروض من المساكن، هبطت أسعار الإيجارات العقارية بشدة في 2009 مما نتج منه تضخم سلبي. فقطاع الإسكان كان محركاً رئيساً للتضخم في قطر على مدى الأعوام القليلة الماضيةquot;.

وأضافت أنه في حين أنه من المتوقع أن تستقر أسعار العقارات العام المقبل، فإن المحرك الرئيس للتضخم في 2010 سيكون quot;العوامل الخارجية، بما في ذلك ضعف الدولار الأميركيquot;.

والريال القطري مرتبط بالدولار الأميركي، الذي هبط إلى أدنى مستوى له في 15 شهراً أمام سلة من العملات الرئيسة. ومن المتوقع أن تقفز معدلات التضخم عائدة باتجاه مستوياتها في 2008 عندما وصلت إلى 15 %.

ومن المتوقع أن يظهر الاقتصاد القطري أداء أفضل من الاقتصادات في دول الخليج العربية الأخرى هذا العام. وفي وقت سابق من هذا الشهر، توقع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن ينمو الاقتصاد بنسبة 9 % في العام المالي الحالي، و16 % في العام المقبل.