وتطمح إلى خط جوي مشترك

المنامة: قال سفير مملكة بلجيكا لدى دولة الكويت والسفير غير المقيم لدى البحرين جيل هيفارت أن حجم الإستثمارات البلجيكية المباشرة في البحرين بلغ أكثر من ملياري دولار وأعرب السفير في بيان أمس عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة الدخول في مفاوضات ثنائية لتشغيل خط جوي مباشر بين المنامة وبروكسل باعتباره سيمثل دفعة قوية لحركة الإستثمار المباشر والتبادل التجاري والتدفق السياحي بين البلدين.

وتم اليوم بمبنى وزارة المالية التوقيع على بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة مملكة بلجيكا. وقع البروتوكول عن الجانب البحريني وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ، وعن الجانب البلجيكي سفير مملكة بلجيكا لدى دولة الكويت والسفير غير المقيم لدى البحرين جيل هيفارت.

وينص البروتوكول على أن تتبادل السلطات المختصة في البلدين المعلومات ذات العلاقة بالشئون الضريبية، وذلك على النحو الذي يكفل تماشي الإتفاقية مع معيار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول تبادل المعلومات الضريبية، والذي تم التأكيد عليه خلال قمة مجموعة العشرين بلندن في شهر إبريل/نيسان الماضي.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للتوقيع على البروتوكول باعتباره يمثل خطوة إيجابية فيما يتعلق بإدارة الشئون الضريبية، الأمر الذي من شأنه الترويج للأنشطة الاستثمارية فيما بينهما، كما أعربا عن أملهما في تعزيز التعاون والتنسيق بين السلطات الضريبية المعنية في البلدين خلال الفترة القادمة.