لندن: أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء انكماش الاقتصاد البريطاني للربع السادس على التوالي في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/ أيلول، ولكن بوتيرة أبطأ من التقديرات السابقة.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي تراجع بنسبة 0.3 % في الربع الثالث، مقابل توقعات بانكماش نسبته 0.4 % في قراءة أولية. وكان محللون فاجأهم ضعف الصورة المبدئية في وقت كانت الاستطلاعات تشير فيه إلى عودة الاقتصاد بالفعل إلى النمو قد توقعوا التعديل بالزيادة.

وانكمش الاقتصاد البريطاني الآن للربع السادس على التوالي، وهي أطول فترة تراجع مستمر منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1955، في الوقت الذي خرج فيه الكثير من شركاء بريطانيا التجاريين الرئيسيين بالفعل من الركود.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي بنسبة 5.1 % مقارنة مع قراءة سابقة بانخفاض بنسبة 5.2 %. وقال مارفن كينج محافظ بنك انجلترا المركزي هذا الأسبوع إنه بينما قد يعود النمو سريعاً، فسيستغرق الناتج المحلي وقتاً طويلاً، حتى يعود إلى المستوى الذي كان من المتوقع أن يكون عليه، لولا الأزمة.

ويتوقع معظم المحللين عودة الاقتصاد إلى النمو في مطلع العام المقبل، بل إن بعضهم قال إن القراءة الأحدث للربع الثالث سيتم تعديلها بالرفع مرة أخرى، بمجرد حصول القائمين على الإحصاءات على بيانات مكتملة.