مانيلا: قال البنك المركزي في الفلبين اليوم الاثنين إن تأجيل شركتين كبيرتين في دبي سداد ديونهما لن يؤثر على تحويلات الفلبينيين العاملين في الخارج، والتي تعد الدعامة الرئيسة للإنفاق المحلي. واستبعد أماندو تيتانجكو محافظ البنك المركزي للصحافيين أن quot;يكون هناك تأثير سلبي كبير على التدفقات إلى البلاد على المدى القصيرquot;.

وأضاف quot;سيظل هناك تشييد ونمو في بقية منطقة الشرق الأوسط، وبصفة خاصة في السعودية. وهذا سيفتح نافذة من الفرص لأي عمالة يتم الاستغناء عنهاquot;. ويعمل نحو عشر سكان الفلبين، البالغ عددهم 91 مليون نسمة، في الخارج. وارتفعت تحويلات المغتربين 8.6 % في سبتمبر/ أيلول عن العام الماضي إلى 1.45 مليار دولار.

ومن بين ذلك، تم تحويل 218 مليون دولار، أي 15 % في سبتمبر من العاملين في الشرق الأوسط. وقال البنك المركزي إنه من المنتظر أن تنمو التحويلات 4 % هذا العام عن المستوى القياسي في العام الماضي، الذي بلغ 16.4 مليار دولار.

وعرضت الإمارات دعماً طارئاً للبنوك الأحد، في أول خطوة من نوعها، لتهدئة المخاوف من أن تؤدي ديون مجموعة دبي العالمية وشركتها الرئيسة للتطوير العقاري نخيل إلى إعاقة الانتعاش الاقتصادي العالمي. وقال تيتانجكو إن بنوك الفلبين ليست متعرضة بشكل مباشر لدبي العالمية ونخيل.