قلل خبير اقتصادي سعودي، يحتل منصبًا رفيعًا في بلاده، في حديث خصّ به quot;إيـــلافquot; من تأثيرات أزمة دبي على افتتاح سوق الأسهم السعودية السبت المقبل، مستبعدًا أن يحصل للبورصة السعودية ما حصل للبورصة المصرية مثلاً، حين شهدت انخفاضًا هائلاً وصل إلى 7 %، قبل أن يتراجع الانخفاض، ومعللاً أسباب ذلك إلى أن الأمر بالنسبة إلى البورصة السعودية مختلف تمامًا.

الرياض: أشار خبير اقتصادي سعودي رفيع المستوى إلى أن مرور فترة تقارب الأسبوع منذ اندلاع الأزمة أدت إلى تذويب شدة ردود الأفعال السريعة، سواء بالنسبة إلى المضاربين أو إلى حالة السوق السعودي نفسها، كما أنَّ الثقة في الحلول الإماراتية للوصول إلى اتفاق يؤمن هيكلة الديون ويستعيض عنها بالجدولة، سيعيد العملية بالتأكيد إلى مسارها الإيجابي.

وفي نهاية شهر نوفمبر 2009 ، أغلق المؤشر العام للسوق المالية السعودية quot;تداولquot; عند مستوى 6.355.82، مرتفعًا 87.27 نقطة أي 1.39 % مقارنة بالشهر السابق. وبالنسبة إلى أداء المؤشر من بداية العام حتى تاريخه فقد حقق عائدًا إيجابيًا بنسبة 32.33 %. وقد كانت أعلى نقطة إغلاق للمؤشر خلال الشهر في يوم 11/02/2009 عند مستوى 6.371.97 نقطة.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية شهر نوفمبر 2009 م، 1.237.27 مليار ريال، أي ما يعادل 329.94 مليار دولار أميركي، مسجلة ارتفاعًا بلغت نسبته 1.55 % عن الشهر السابق، فيما بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة لشهر نوفمبر 2009، حوالى 77.16 مليار ريال، أي ما يعادل 20.58 مليار دولار أميركي، وذلك بانخفاض بلغت نسبته 32.28 % عن الشهر السابق. وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة لشهر نوفمبر 2009، حوالى 3.05 مليار سهم مقابل 4.72 مليار سهم تم تداولها خلال الشهر السابق، وذلك بانخفاض بلغت نسبته 35.30 %. أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال شهر نوفمبر 2009، فقد بلغ 1.94 مليون صفقة مقابل 2.77 مليون صفقة تم تنفيذها خلال شهر أكتوبر 2009، وذلك بانخفاض بلغت نسبته 29.92 %.

وانتهت جلسات التعاملات لتداولات سوق الأسهم السعودية لشهر نوفمبر الأربعاء (25 نوفمبر الماضي)، حيث تركن إلى إجازة عيد الأضحى المبارك، التي تمتد عشرة أيام، ستدخل خلالها في شهر ديسمبر المقبل، حيث ستكون بداية التعاملات في الخامس من الشهر المقبل، ليكون عدد أيام تداولات الشهر الحالي 19 جلسة تداول.

وكان محللون اقتصاديون سعوديون قد توقعوا أن تنعكس العوامل النفسية لدى المتداولين في سوق الأسهم السعودي بشكل سلبي على بداية تعاملات أول يوم تداول بعد إجازة عيد الأضحى صباح السبت المقبل، خاصة بعد تأثيرها على الأسواق الخليجية التي انطلقت جلسات معظمها منذ البارحة، وتجاهلت خلال اليوم الأسهم القطرية الاتجاه النزولي، الذي عم المؤشرات الخليجية وحققت أرقامًا كبرى.

وكان الدكتور محمد إحسان أبو حليقة، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الشورى السابق، قال في صحيفة الرياض اليوم إن غياب المعلومات سيكون ذا تأثير سلبي على انطلاقة السوق السبت المقبل، مضيفًا أن quot;الأسواق العالمية تراجعت في اليوم الأول لأزمة دبي، ولكن تعامل البنوك العالمية بشفافية أدى إلى تهدئة الأمور، وعودة الأسواق لطبيعتها، وبنوكنا مطالبة بهذا الأمر كذلك. أما إرسال المعلومات بالتقسيط، فسيكون له أضراره الكبيرة على السوق السعوديةquot;. وأوضح أبو حليقة أن رفع حكومة دبي يدها عن quot; دبي العالمية quot; وتأجيل تسديد صكوك quot;نخيلquot; أدى إلى دخول دبي عنق الزجاجة.