حسن الأحمري - الرياض: تغير اتجاه السوق السعودي اليوم، بعد تجاوز مستوى السيولة الـ 5 مليارات ريال، ليرتفع بنسبة 1.93 % متجهاً نحو حاجز الـ 5900 نقطة، وذلك بتأثير مباشر من ارتفاع سهم سابك والراجحي، مؤثرين بدورهما على قطاعي البتروكيماويات والمصارف.

أداء المؤشر
واستطاع المؤشر اليوم اختراق حاجز المقاومة 5850 نقطة، مغلقاً عند مستوى 5887 مكوناً ترند صاعد بشكل إيجابي، زادت حدته في نهاية التداول.

أداء السوق
وتم اليوم تداول 213 مليون سهم، بقيمة إجمالية تجاوزت 5.5 مليار ريال، بتنفيذ 147 ألف صفقة، بمعدل 1448 سهم للصفقة الواحدة، مما يدل على ارتفاع قيمة التداولات وأحجامها.

سابك والراجحي الأكثر تأثيراً
وارتفعت اليوم جيمع القطاعات، أبرزها قطاع البتروكيماويات بنسبة 4.29 %، وذلك بعد ارتفاع سهم سابك بنسبة تجاوزت 6 % عند مستوى 74 ريال، مخترقاً بذلك حاجز المقاومة 71 ريال، بشكل أكثر من إيجابي.
ولوحظ اليوم ارتفاع سهم الراجحي بنسبة 4.5 %، في عملية عكسية لاستغلال الأسعار المتدنية، والتي من الممكن أن يرتفع عن طريقها السهم لتحقيق أسعار إيجابية أكثر من الناحية الفنية، كما تم توضيح ذلك في تقرير يوم أمس.

وبالتالي، ارتفع مؤشر قطاع المصارف بنسبة 1.75 %، كثاني أعلى قطاع ارتفاعاً، إلى جانب البتروكيماويات.

سابك توقع اتفاقية مع ميتسوبيشي
أعلنت شركة سابك اليوم أنه تم توقيع اتفاقية ndash; خطاب نوايا ndash; مع شركة ميتسوبيشي رايون المحدودة (إم آر سي) في 10 أغسطس 2009م، وذلك لغرض إنشاء شركة مملوكة مناصفة بينهما في المملكة العربية السعودية، وقد وقّعه عن quot;سابكquot; نائب الرئيس للمالية المهندس مطلق بن حمد المريشد، وعن quot;إم آر سيquot; رئيسها ماسانو كمبارا.

ويحدد خطاب النوايا الأطر الأساسية للشركة، المتوقع بدء إنتاجها عام 2013م، بكلفة حوالي 1 مليار دولار أميركي، تشمل إنشاءات المشروع، والتقنية اللازمة له، والتسويق، وإمدادات المواد الخام.

وبموجب الخطاب، ستستفيد الشركة المشتركة من تقنية ألفا (Ethylene Based Alpha Process) - المطورة من قبل شركة (لوسايت) - لتصنيع مادة ميثيل ميثا أكريلات مونيمر (MMA) بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 250 ألف طن، وكذلك بناء مصنع لإنتاج مادة بولي ميثيل ميثاكريليت (PMMA) بطاقة سنوية تبلغ 30 ألف طن.

وستتولى quot;سابكquot; إمداد الشركة الجديدة باحتياجاتها من المواد الخام الأساسية، مثل الإثيلين والميثانول. كما ستبحث الشركتان إنتاج مواد أخرى يتضمنها خطاب النوايا.

جدير بالذكر أن مادة ميثيل ميثا أكريلات مونيمر (MMA) ومشتقاتها من راتنجات الأكريليك تستخدم في تصنيع أجزاء المركبات ، وهياكل السيارات، والشاشات البصرية، والأجهزة المنزلية، وغيرها، كما تستخدم مادة البولي ميثيل ميثاكريليت (PMMA) في قطاعي الإنشاءات والنقل ، وشاشات الكريستال السائل (LCD) ، والألواح الزجاجية الضوئية (LGP) المستخدمة في شاشات الكريستال السائل، والشاشات المسطحة (LED) المعتمدة على تقنية الإضاءة، وغيرها.