حسن الأحمري ndash; الرياض: أنهى مؤشر الأسهم السعودية تعاملاته اليوم الإثنين على ارتفاع ملحوظ بنسبة 2 % عند مستوى 5308 نقطة، مدعوماً بارتفاع كبير لقطاع المصارف بنسبة 5.5 %، وذلك بعد إعلان نتائج الربع الأول لبعض البنوك، كالإنماء، حيث أعلن تحقيق صافي ربح قدره 109 ملايين ريال، مسيطراً بذلك على معظم التعاملات في توجه واضح للمستثمرين لتداول هذا السهم المؤثر من ناحية القيمة والكمية، وسجل رقماً قياسياً في حجم التداول بمبلغ 703 مليون ريال أي ما نسبته 12.3 % من إجمالي حجم التداول ككل لهذا اليوم البالغ 5.7 مليار ريال.


ويتضح اليوم توجه المؤشر إلى الاستقرار نوعاً ما فوق حاجز الـ5000 نقطة، متجاوزاً بذلك الحاجز النفسي للمتعاملين في ظل وجود أنباء إيجابية وارتفاع أسعار النفط.
وسجلت 6 شركات النسب العظمى للارتفاع، كان الأبرز من بينها سهم سامبا بنسبة 9.4 %، ويعتبر من الأسهم المؤثرة في قطاع المصارف، إلى جانب سهم الراجحي الذي أغلق اليوم على ارتفاع عند مستوى 64 ريال مواصلاً ارتفاعه بعد إعلانه الأسبوع عن تحقيق ربح بنسبة 8 % عن العام الماضي. فيما سجل سهم الأهلية للتأمين أكبر خسارة بنسبة 5.3 % متأثراً بعملية جني أرباح إبان سلسلة الارتفاعات سابقاً.
وتم تداول 290 مليون سهم عن طريق تنفيذ 166 ألف صفقة بقيمة إجمالية قد لا تختلف عن يوم أمس والأيام الماضية حوالي 5.7 مليار ريال.
وبالعودة إلى نتائج الشركات، أعلن بنك البلاد عن انخفاض في صافي ربح الربع الأول من هذا العام بنسبة 56 % عن الربع الأول لـ 2008، محققاً مبلغ 22 مليون ريال مقابل 50 مليون في العام الماضي.