حسن الأحمري ndash; الرياض: أنهى مؤشر السوق السعودي تعاملاته اليوم الأحد على ارتفاع محدود بواقع نقطتين ونصف تقريباً، ليصل إلى مستوى 5202 نقطة.
ووصل المؤشر إلى أقصى مستوى له خلال اليوم في منتصف التداول عند حاجز 5230، مما يدل على وجود تدفق للسيولة واضح في وسط التعاملات ينتهي بعملية جني أرباح، ويظهر التركيز جلياً على أسهم المصارف، خاصة بنك الإنماء وأسهم الاتصالات.
وتم تنفيذ 168 ألف صفقة، بقيمة إجمالية 5.5 مليار ريال، بتدوير 275 مليون سهم.


وحقق قطاع الفنادق والسياحة أعلى المكاسب بارتفاع قدره 2.47 %، فيما انخفضت قطاعات المصارف والصناعات البتروكيماوية والأسمنت بنسب كبيرة تتراوح بين 6 و 16 %، متأثرة بعمليات جني أرباح بعد سلسلة ارتفاعات لمعظم شركاتها في الفترة الماضية، إلا أن هذا الانخفاض الملحوظ في مؤشرات تلك القطاعات لم تؤثّر بشكل كبير على المؤشر، حيث أظهر تماسكه في ظل اتجاه المستثمرين الى القطاعات الأخرى.
وحقق سهم الاتحاد التجاري أعلى ارتفاع بنسبة 10 %، فيما انخفض سهم ساب بنسبة 5.8 % كأكبر الخاسرين.


وبالنظر إلى نشاط الأسهم، نجد أن سهم الإنماء تصدر قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول 34 مليون سهم بقيمة 385 مليون ريال، يليه سهم سابك الذي سجل انخفاضاً اليوم بنسبة 1.5 % عند مستوى سعر 47 ريال، بقيمة تداول إجمالية 323 مليون ريال.
ويتجه المؤشر حالياً إلى الاستقرار فوق مستوى الـ5000 نقطة، في انتظار إعلان نتائج الشركات للربع الأول، خصوصاً المصارف وشركة سابك، التي من الممكن أن تؤثر على المؤشر في الأيام المقبلة.