نيويورك: أعلنت شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات الأربعاء، أن الرحلة التجريبية لطائرتها الجديدة 787 المسماة quot;دريملاينرquot; لم تعد سوى مسألة أيام، إذ إن ملء خزانها بالوقود قد أنجز، وأن مجموعة صغيرة من التجارب على وشك أن تبدأ.

وقالت المتحدثة باسم بوينغ إيفون ليش لوكالة فرانس برس quot;أنهينا ملء الخزان بالوقودquot;، موضحة أن هذه العملية حصلت quot;في عطلة عيد الشكرquot;، في الأيام الأخيرة.

وأضافت أن التجارب الأخيرة لقوة التوازن في جسم الطائرة قد أنجزت الاثنين، ومن quot;الضروري إجراء تحليل عليهاquot; قبل صدور الموافقة بإجراء الرحلة التجريبية. ويستغرق درس النتائج حوالي عشرة أيام.

وذكرت وكالة داو جونز نيوزويرز الأربعاء أن الرحلة التجريبية يمكن أن تجري بين 14 و22 كانون الأول/ديسمبر، لكن المتحدثة وإحدى زميلاتها رفضتا تحديد أي موعد. وقالت المتحدثة الأخرى ماري هانسون quot;لسنا مقيدين بجدول زمني، من الضروري أن نتأكد من أن كل التجارب قد أجريت على ما يرامquot;.

ومن دون انتظار تحليل نتائج التجارب على قوة التوازن، تنوي الشركة إجراء مجموعة من التجارب على معدات قبل الرحلة الأولى: التحقق من المحركات، والمنظومات الالكترونية والمكيفات، ثم تجارب على السير البطيء والسير السريع، إذ إن هذا الأخير يحفز على السرعة قبيل التحليق.

وفي أي حال، قالت المتحدثتان إن بوينغ ما زالت تنوي إجراء الرحلة التجريبية الأولى quot;قبل نهاية السنةquot;، وفق الجدول الزمني المحدد في آب/أغسطس. وستجرى أولى عمليات تسليم الطائرة إلى الشركات الجوية أواخر 2010، بتأخير سنتين ونصف السنة.