أبدت أميركان إيرلاينز رغبتها مع أعضاء آخرين في تحالف وان ورلد للخطوط الجوية، وكذلك صندوق تي.بي.جي للاستثمار الخاص في استثمار 1.1 مليار دولار في الخطوط اليابانية.

طوكيو: قالت شركة أميركان إيرلاينز إنها ترغب مع أعضاء آخرين في تحالف وان ورلد للخطوط الجوية، وكذلك صندوق تي.بي.جي للاستثمار الخاص في استثمار 1.1 مليار دولار في الخطوط الجوية اليابانية، للحيلولة دون خروجها من التحالف وانضمامها إلى دلتا إيرلاينز ومجموعة سكاي تيم المنافسة.

وأوضحت دلتا أنها وأعضاء آخرين في سكاي تيم مستعدون لتقديم برنامج مساعدات مالية للخطوط الجوية اليابانية بقيمة إجمالية نحو مليار دولار، بينها 500 مليون من الاستثمارات في الأسهم. وذكرت دلتا اليوم الخميس أنها قد تشترك مع أحد الصناديق لتحسين عرضها.

وتحرص الشركتان الأميركيتان على دخول شبكة الخطوط الجوية اليابانية في آسيا، حتى رغم أن الشركة اليابانية تسعى إلى الحصول على خطة إنقاذ حكومية، لتجنب إعلان إفلاسها بسبب تراجع الطلب، وديونها التي تبلغ نحو 15 مليار دولار.

وأبلغ توم هورتون المدير المالي لشركة أيه.ام.ار، وهي الشركة الأميركية الأم، مؤتمراً صحافياً في طوكيو quot;ستكون استثماراتنا ومقترحاتنا في إطار خطة شاملة لإعادة الهيكلة تتولاها الحكومة تعيد الخطوط الجوية اليابانية إلى السلامة الماليةquot;.

وكانت أميركان إيرلاينز قالت في وقت سابق إنه بمقدورها الاستثمار في الخطوط الجوية اليابانية مع تي.بي.جي، لكنها لم تكشف عن أرقام محددة.

ويتوقف الاختيار بين الاستمرار مع أميركان إيرلاينز أو الانتقال إلى دلتا على مشكلات أخطر تواجهها أكبر شركة طيران في آسيا من حيث حجم الإيرادات.

ووفقاً لتقديرات حكومية سابقة تحتاج الخطوط الجوية اليابانية 300 مليار ين، وهو ما يعادل ثلاثة أمثال ما يعرضه تحالف ون ورلد، وستة أمثال ما تعرضه مجموعة سكاي تيم.

كما تواجه الخطوط الجوية اليابانية شبح الإفلاس إذا لم تتمكن من الحصول على مساندة من صندوق حكومي، يعكف حالياً على دراسة أصول الشركة، ومن المتوقع أن يعلن قراره الشهر المقبل، فيما إذا كان سيمدها بالتمويل العام اللازم.

وأغلقت أسهم الشركة دون تغيير عند 92 يناً، لتخالف أداء مؤشر نيكي الذي ارتفع 3.8 %.