لندن: قالت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الخميس إن اجمالي تعرض أربعة بنوك بريطانية لمجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي يبلغ خمسة مليارات دولار ممما يجعلها أكبر دائن أجنبي للمجموعة.

وقال تقرير الصحيفة نقلا عن مصرفيين ومستشارين ان رويال بنك أوف سكوتلند هو أكبر البنوك البريطانية تعرضا وحجم تعرضه يتراوح ما بين مليار وملياري دولار. وأضاف أن بنوك اتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد ولويدز متعرضة بنحو مليار دولار لكل منها.

وقالت مصادر مصرفية لرويترز ان هذه التقديرات دقيقة الى حد كبير.

وامتنعت كل هذه البنوك عن التعليق.

وبحلول الساعة 0945 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم هذه البنوك حيث زاد سهم لويدز أربعة في المئة وسهم رويال بنك أوف سكوتلند اثنين في المئة وسهما اتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد واحدا في المئة لكل منهما في ظل أداء قوي لاسهم قطاع البنوك الاوروبية.

وقالت فاينانشال تايمز ان بنك الامارات دبي الوطني هو أكبر دائن اذ تبلغ قروضه المستحقة ثلاثة مليارت دولار. وامتنع البنك عن التعليق.

وأكد تقرير الصحيفة أن تعرض بنوك بريطانية لمشكلات ديون دبي أكبر بكثير من تعرض بنوك عالمية أخرى بحسب بيانات عن القروض.

ويبلغ اجمالي قروض البنوك البريطانية لدولة الامارات العربية المتحدة 50 مليار دولار من قروض تبلغ 123 مليار دولار من بنوك عالمية وذلك بحسب احصاءات من بنك التسويات الدولية.

لكن هناك وضوحا غير كاف فيما يتعلق بالتعرض لمجموعة دبي العالمية والى أي مدى سيتسع حجم المشكلة.

وقالت الصحيفة ان الجزء الاكبر من قروض البنوك البريطانية هو لوحدات دبي العالمية التي لا تزال تحقق أداء جيدا مثل موانئ دبي العالمية ومنطقة جبل علي الحرة.

وكشفت دبي العالمية يوم الاثنين عن خطة لاعادة هيكلة ديون بقيمة 26 مليار دولار بعد أن أدت المخاوف المتعلقة بمشكلات الديون الى اهتزاز ثقة المستثمرين والمقرضين في الاسبوع الاخير.

وقالت الصحيفة انه بناء على هذه الخطة فان تعرض رويال بنك أوف سكوتلند تقلص الى نحو 700 مليون دولار فيما انخفض تعرض ستاندرد تشارترد الى حوالي 350 مليون دولار.

وقال مسؤول مصرفي في أبوظبي ان البنوك البريطانية الاربعة ستكون من بين ستة بنوك في لجنة شكلت من دائني دبي العالمية ستجتمع مع الشركة في الاسبوع القادم.