يؤكد بنك دبي التجاري أن لديه نسبة تعرض ضئيلة لشركة دبي العالمية المثقلة بالديون، لا يذكر بالمقارنة بميزانيته الإجمالية، لكون قاعدة مودعيه معظمها في الإمارات.

دبي: قال بيتر باتوسن، الرئيس التنفيذي لبنك دبي التجاري، رابع أكبر بنوك الإمارة من حيث القيمة السوقية للأسهم، إن البنك لديه نسبة تعرض ضئيلة لشركة دبي العالمية المثقلة بالديون. وأبلغ الصحافيين في حفل توقيع على اتفاق خط ائتماني بقيمة 20 مليون دولار بين البنك وبرنامج تمويل التجارة العربية quot;أنه لا يذكر بالمقارنة بميزانيتنا الإجماليةquot;.

ورفض باتوسن الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وأكد أن البنك لم يستخدم أي تمويل أتاحه مصرف الإمارات المركزي للبنوك الوطنية. وأضاف quot;لم نواجه مشكلات السيولة التي عانت منها بنوك أخرىquot;. وقال quot;لا نعتمد على مودعين أجانب. فقاعدة مودعينا غالبيتها في الإماراتquot;.

ومن بين بنوك الإمارات، لم يعلن سوى بنك أبوظبي التجاري رسمياً عن حجم تعرّضه لشركتين تابعتين لدبي العالمية، تجري حالياً إعادة هيكلتهما، وقال إن تعرّضه يبلغ 345 مليون دولار.

وهزّت دبي الأسواق العالمية الشهر الماضي، عندما طلبت تجميد المطالبة بسداد ديون مستحقة على شركتين عقاريتين تابعتين لها. وأعلنت الحكومة سابقاً أنها ليست مسؤولة عن ديون شركتها الرئيسة دبي العالمية.

ولم يكشف أي بنك في دبي حتى الآن عن حجم تعرضه لديون الشركة القابضة المثقلة بالديون أو وحداتها المختلفة المرتبطة بحكومة دبي. لكن المحللين يتوقعون أن تكون البنوك المحلية هي الأكثر تعرضاً.

ويوم الثالث من ديسمبر/كانون الأول، خفضت المجموعة المالية-هيرميس تقويمها لأسهم أربعة بنوك خليجية، وقالت إن بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري هما الأكثر تعرضاً لديون دبي.