ارتفع عدد الاشتراكات في خدمات الهاتف المحمول في السعودية إلى أكثر من 41 مليوناً نهاية الربع الثالث، ما فاق توقعات محللين عدة، مع احتدام المنافسة بين مشغلي الخدمة الثلاثة في المملكة.

جدة: ارتفع عدد الاشتراكات في خدمات الهاتف المحمول في السعودية إلى أكثر من 41 مليوناً في نهاية الربع الثالث من العام، وهو ما فاق توقعات محللين عدة، مع احتدام المنافسة بين مشغلي الخدمة الثلاثة في المملكة.

وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في بيان صدر في ساعة متأخرة السبت إن نسبة انتشار الخدمة وصلت إلى 162 %. وتفوق الأرقام توقعات المجموعة المالية-هيرميس، إذ زاد عدد المشتركين 13 % من 36 مليوناً العام الماضي، ومن نسبة انتشار قدرها 144 %.

وتعزى زيادة عدد المشتركين في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/ أيلول إلى احتدام المنافسة بين ثلاثي شركات الاتصالات، في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 25 مليون نسمة.

وقال عبد الحميد العمري، عضو الجمعية الاقتصادية السعودية quot;استفاد المجتمع السعودي من تراجع الأسعار، بفعل المنافسة، ومن ثم بدأ الشبان، الذين يشكلون 73 % من السكان، الاشتراك بأكثر من هاتف محمولquot;.

وأضاف أن العام الحالي شهد زيادة عدد المغتربين في البلاد 12 %، وهو عامل آخر وراء زيادة عدد اشتراكات الهاتف المحمول.

وتجاوز عدد الاشتراكات توقعات هيرميس، التي قالت في يونيو/ حزيران إن السوق السعودية ستنهي 2009 بعدد 39.1 مليون مشترك فعال، ونسبة انتشار 154 %. ويعمل في البلد، الذي يعد أكبر مصدر للنفط في منظمة أوبك، ثلاث شركات اتصالات، هي الاتصالات السعودية، أكبر شركة اتصالات في البلاد، ثم اتحاد اتصالات quot;موبايليquot;، والآتي الجديد زين السعودية.

ورغم زيادة عدد الاشتراكات، كانت موبايلي الوحيدة بين مزودي الخدمة الثلاثة، التي تحقق نمواً في صافي أرباح الربع الثالث، والذي فاق التوقعات عند 807 ملايين ريال. في المقابل، تراجعت أرباح الاتصالات السعودية 20 % إلى 2.4 مليار ريال، في حين زاد صافي خسائر زين السعودية إلى 26.3 %.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت نومورا إنها تتوقع استمرار النمو القوي في سوق خدمات الاتصالات السعودية، مستفيداً من عوامل سكانية مواتية.

وبحسب الأرقام، زادت اشتراكات الانترنت فائقة السرعة إلى حوالي مليونين في نهاية الربع الثالث، ارتفاعاً من 1.3 مليون في 2008. وبلغ عدد الخطوط الهاتفية الثابتة 4.17 مليون، بنسبة انتشار قدرها 68 %، أي دون تغير يذكر قياساً إلى 2008، وهو ما عزته الهيئة إلى قوة الطلب على خدمات المحمول.

وفي يونيو /حزيران، قالت هيرميس إنها تتوقع نمو سوق الاتصالات السعودية إلى 45.3 مليون مشترك في 2013.