بكين: ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; نقلاً عن مسؤول رفيع في قطاع الطاقة أن الصين ستبدأ في بناء منشأت لتخزين الغاز الطبيعي في أنحاء البلاد كافة، بهدف تفادي تكرار مشكلة نقص الإمدادات في المدن الصينية خلال موسم الشتاء الحالي.

وأدت موجة البرد في شمال ووسط الصين منذ بداية الشهر الجاري إلى الحد من إمدادات الغاز الطبيعي إلى مدن، من بينها مدينتي ووهان وشيان، الأمر الذي أثر على حركة النقل والمواصلات والإنتاج الصناعي والاستهلاك المنزلي.

ونقلت الوكالة الرسمية عن تشنغ قو باو، رئيس الإدارة الوطنية للطاقة، قوله خلال اجتماع للإدارة يوم الأحد quot;يستمر استهلاك الغاز الطبيعي في الارتفاع بصورة سريعة، بدرجة لا تتماشى مع احتياطياتنا وقدرتنا على إدارة ارتفاع الاستهلاك إلى ذروتهquot;.

وتابع quot;في 2010، سنسرع من جهودنا لاختيار المواقع المناسبة لبناء منشأت تخزين الغاز الطبيعي، من أجل تحسين قدرتنا على توفير الإمدادات خلال ارتفاع الاستهلاك إلى ذروته في الشتاءquot;.

ولم يفصح تشنغ عن طاقة التخزين، لكنه قال إن مكتبه سيعمل على كبح جماح النمو الهائل في الاستهلاك الصناعي للغاز الطبيعي، والعمل في الوقت عينه على حماية الاستهلاك المنزلي.

ونما إنتاج الغاز الطبيعي في الصين 8 % في 11 شهراً الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفع الاستهلاك بنسبة 11 % في الفترة عينها.

ونقلت الوكالة عن تشنغ قوله إنه جرى افتتاح خط أنابيب يصل بين تركمانستان وشينجيانغ في 14 ديسمبر/ كانون الأول، لنقل الغاز الطبيعي إلى ستة أقاليم صينية، تشمل بكين وهيبي وشانكسي، الأمر الذي سينعكس بالفائدة على 50 مليون شخص.