أبوظبي: وقعت شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة quot;أدغازquot; وشركة quot;هيوندايquot; للصناعات الثقيلة الكورية المحدودة اليوم إتفاقية تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات الخاصة بمشروع تطوير الغاز المتكامل في جزيرة داس بتكلفة 3 مليارات و365 مليون درهم اماراتي (حوالي مليار دولار أميركي).

وقال السيد فهيم كاظم مدير عام شركة quot;أدغازquot; خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الاتفاقية التي وقعت اليوم تشكل علامة بارزة تعكس الرؤية الجديدة لشركة أدغاز والتزامها بالمشاركة في الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة بالامارات وذلك في إطار مشروع متكامل تشارك به شركتا أدما العاملة وغاسكو.

وأوضح أن المشروع يشكل حزمة واحدة من بين ست حزم تشكل بمجموعها مشروع تطوير الغاز المتكامل في الامارات موضحاً أن الحزمة الأولى كانت من نصيب شركة أدما العاملة والحزمة الثانية من نصيب شركة أدغاز فيما تتولى شركة غاسكو تنفيذ الحزم الأربع الأخرى.

ورداً على سؤال حول الإطار الزمني للمشروع قال مديرعام أدغاز إن الوقت المستهدف لإنجاز حزمة أدغازهو شهر آب / أغسطس عام 2013 مؤكداً أن المشروع بمجمله يستهدف تلبية الطلب المحلي على الغاز في إمارة أبو ظبي. وحول المشاريع الأخرى التي تقوم بها شركة أدجاز أشار السيد فهيم كاظم إلى مشروع الغازات البحرية المصاحبة الذي سينتهي العمل به في الربع الثاني من عام 2010 والذي سيكون مكملاً لمشروع تطوير الغاز المتكامل حيث سيتم استخدام البنية التحتية والأنبوب الخاص بمشروع الغازات المصاحبة في نقل الغاز الناتج عن مشروع تطويرالغاز المتكامل الذي تتولى حكومة أبو ظبي تمويله.

من جانبه أعرب تشانغ جون كانغ الرئيس التنفيذي للعمليات بدائرة الهندسة والعمليات البحرية بشركة هيونداي الكورية الجنوبيةعن سعادته لاتاحة الفرصة للعمل مع شركة quot;أدغازquot; مؤكداً حرص هيونداي على تعزيز فرص التعاون على الصعيد العام مع مجموعة شركات أدنوك للبترول.

وحول استثمارات ومشاريع شركة هيونداي في دولة الإمارات قال كانغ إن العلاقات بين سول وأبوظبي شهدت خلال السنوات الأخيرة نمواً كبيراً، مشيراً إلى زيارة الرئيس الكوري الأخيرة للامارات وتوقيع اتفاقيات عديدة للتعاون في مختلف المجالات. وأضاف أن شركة هيونداي تشعر بالاعتزاز للعمل بهذا المشروع المكمل لمشروع مرافق حقن الغاز في حقل أم الشيف مع شركة أدما العاملة الذي بلغت قيمته 6.1 مليار دولار وسينتهي العمل به في شهرآذار / مارس القادم.