نيقوسيا: قال رئيس هيئة تشجيع الاستثمار في قبرص يوم الاربعاء ان الجزيرة العضو في منطقة اليورو ستكثف مسعى لاجتذاب الاستثمار الاجنبي في العام القادم وانها تدرس إنشاء إطار تنظيمي لاجتذاب التمويل الاسلامي.

واضاف سوتيريس سوتيريو قائلا في مقابلة مع رويترز أن الاستثمار الاجنبي المباشر سيسجل تراجعا بحوالي 10 في المئة في 2009 من 1.48 مليار يورو العام الماضي. وقال ان ذلك التراجع الذي نتج عن الازمة المالية العالمية هذا العام سيستمر في 2010 قبل أن يبدأ في التعافي في 2011.

وفي قبرص -التي تمثل 0.2 في المئة من اقتصاد منطقة اليورو- أدنى معدلات للضرائب في اوروبا وعقدت شبكة من الاتقاقيات الضريبية مع دول أخرى سمحت لالاف الشركات على مدى السنين بانشاء عمليات لها في الجزيرة.

والان فان السلطات تركز اهتمامها على استخدام التمويل الاسلامي وهو أحد أسرع القطاعات المالية نموا في العالم.

وقال سوتيريو quot;النشاط المصرفي والتمويل هما أولويتنا الاولى.quot;

واضاف قائلا quot;هناك قطاعات فرعية مثل التمويل الاسلامي ومثل الصناديق الاستثمارية ونحن الان نعكف على وضع استراتيجية حول هذا المفهوم.quot;

واذا كلل مسعاها بالنجاح فان قبرص ستنضم الي عدة دول من بريطانيا الى استراليا في التركيز على قطاع يسجل معدلات نمو تتراوح من 15 الي 20 في المئة سنويا.

وقال سوتيريو ان موقع قبرص في أقصى شرق الاتحاد الاوروبي على مقربة من الشرق الاوسط وعلاقاتها الودية مع العالم العربي يجعلان الجزيرة في وضع جيد لاجتذاب التمويل الاسلامي من المنطقة.

ووفقا لبيانات رسمية انخفضت الاستثمارات الاجنبية المباشرة في قبرص الي 1.48 مليار يورو في 2008 من 1.6 مليار في 2007 . وقال سوتيريو ان من المُرجح ان يشهد عام 2009 تراجعا بنسبة 10 في المئة.

واضاف قائلا quot;نتوقع ان يستمر هذا الاتجاه في 2010 لكن بدرجة أقل. نتوقع ان يكون 2011 عام الحيوية للاقتصاد الدوليquot;.