بيروت: قال رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري إن لبنان لم ولن يتأثر مالياً ومصرفياً في الأزمة المالية العالمية.

وأشار الحريري في افتتاح أعمال الملتقى العماني-اللبناني لرجال الأعمال في بيروت اليوم الأربعاء quot;إن كل المؤشرات تؤكّد أن لبنان لم ولن يتأثر مالياً ومصرفياً بالأزمة، إذ أظهر القطاع المصرفي اللبناني كفاءة عالية واستقراراً نادراً، وأثبت مرة جديدة مناعته أمام أعنف الصدمات، بل أكثر من ذلك أن لبنان يعتبر في الوقت الحاضر ملاذاً مالياً آمناًquot;.

لكن في الوقت عينه أكد الحريري أن quot;الاقتصاد الوطني ليس بمنأى كامل عن تداعيات الأزمة المالية العالمية، بسبب انفتاح لبنان، وصلته الاقتصادية الوطيدة بدول المنطقة، وعلى وجه الخصوص بدول مجلس التعاون الخليجي، ولكون حجم الاقتصاد الفعلي يتخطى حدود لبنان الجغرافية، نظراً إلى انتشار اللبنانيين في مختلف أرجاء العالم.

ورفض ادعاء الحصانة المطلقة من أية تأثيرات خارجية على الاقتصاد الوطني. والأمر نفسه ينطبق على الدول العربية. كما رأى استحالة في عزل quot;اقتصاداتنا الوطنية عن التطورات العالمية في زمن العولمة والانفتاح. فالتطورات الخارجية قد تؤثر سلباً أو إيجاباً على اقتصاداتناquot;.

وكان وزير المال اللبناني محمد شطح قال الشهر الماضي إن بلاده بدأت تشعر بسلبيات الأزمة المالية العالمية، من خلال الاقتصاد اللبناني في الخليج.

وكان العديد من العمال اللبنانيين غادروا إلى دول الخليج، بغية الحصول على رواتب أعلى وفرص أوسع من تلك المتاحة في بلدهم الذي عانى اقتصاده أزمات سياسية وحروب في السنوات الأخيرة. وأخيراً، بدأ بعض اللبنانيين بالعودة من الخليج، بعد الاستغناء عن خدماتهم بسبب الأزمات المالية العالمية.