المنامة ـ إيلاف: دشنت صحيفة quot;أسواقquot; البحرينية التي صدر أول أعدادها اليوم الأحد 8 فبراير، مؤشرين جديدين يرصدان أداء بورصة البحرين هما quot;مؤشر أسواق لبورصة البحرينquot; وquot;مؤشر أسواق للمؤسسات المالية الإسلاميةquot; اللذان يرصدان بشكل أسبوعي حركة تداول الأسهم بصورة محسوبة على أساس الأسهم المتاحة للتداول فقط.

وقال رئيس تحرير صحيفة quot;أسواقquot; عباس بوصفوان إن أهمية صدور صحيفة اقتصادية يزداد في ظل الأزمة المالية، وحاجة مختلف أطراف السوق إلى استكشاف الحدث وما وراءه، وهو ما تسعى إليه quot;أسواقquot;.

وفي تعليقه، على إصدار quot;مؤشر أسواق للبورصةquot;، وquot;مؤشر أسواق الإسلاميquot;، أشار بوصفوان إلى حاجة الأسواق إلى المعلومة الدقيقة والموثوقة لاتخاذ قرارتها، مذكراً بأن مؤشر laquo;داو جونزraquo; أصدرته صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot;، ومؤشر quot;فاينشال تايمزquot; أصدرته صحيفة quot;فايننشال تايمزquot;.

وأضاف إن أصدار المؤشرين سيتم وفق تثقيل الأسهم لحجم الأسهم المتاحة للتداول، ويتفق الخبراء والمحللين الاقتصاديين على أن ذلك يعطي صورة أوضح وأدق لعمليات التداول والتحركات السعرية في السوق.

وأوضح أن تعاظم أهمية المؤسسات الإسلامية يستلزم تمييز تداولاتها وتحركاتها السعرية بصورة مستقلة عن بقية الأسهم، وعلى أساس ذلك يجري إصدار quot;مؤشر أسواق الإسلامي، الذي يعتبر خطوة فريدة ورائدة في هذا المجال.

يشار إلى صحيفة quot;أسواقquot; هي أول صحيفة اقتصادية متخصصة تصدر في مملكة البحرين، صباح كل يوم أحد، لتساهم في سد الحاجة للمعلومة الاقتصادية في ساحة الإعلام الاقتصادي، انطلاقاً من الإيمان بضرورة أنسنة الاقتصاد، وجعله قريباً من الناس، وليس حكراً على النخبة.