نيويورك: أغلقت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي دون مستوى 35 دولاراً للبرميل الأربعاء بعد جلسة متقلبة مع انتظار السوق أحدث تقارير للمخزونات، واقتراب موعد انتهاء تعاملات العقود الآجلة للتسليم في الشهر التالي يوم الجمعة المقبل.

وأنهى الخام الأميركي الخفيف جلسة التداول في بورصة نايمكس في نيويورك منخفضاًَ 44 سنتاً أو 1.26 % عند 34.49 دولار للبرميل، بعدما كان قفز في وقت سابق من الجلسة بأكثر من 1.5 دولار.

وفي لندن، أغلق خام القياس الأوروبي مزيج برنت للعقود تسليم أبريل نيسان منخفضاً 1.63 دولار إلى 39.40 دولار للبرميل.

والاتجاه العام للسوق هو التراجع مع تجدد المخاوف من الركود الاقتصادي وآثاره السلبية على الطلب على النفط، وتوقعات بأن تسجل مخزونات الخام الأميركية أعلى مستوى لها في 11 عاماً.

ويتوقع محللون أن يظهر تقرير لمعهد البترول الأميركي سيصدر في وقت لاحق من يوم الأربعاء زيادة قدرها 3 ملايين برميل في مخزونات النفط الأميركية لتسجل أعلى مستوى لها منذ 15 مايو 1998.

وستصدر إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية تقريراً منفصلاً عن المخزونات في أميركا يوم الخميس.

وسجلت مخزونات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، زيادة تبلغ أكثر من 20 % منذ سبتمبر بفعل الآثار السلبية للتباطؤ الاقتصادي على الطلب على النفط، وهو ما ساعد في هبوط أسعار الخام بأكثر من 110 دولارات للبرميل من أعلى مستوى على الإطلاق البالغ 147.27 دولار الذي سجلته في صيف العام الماضي.

وفي إطار سعيها إلى دعم الاسعار قررت منظمة أوبك التي تمد العالم بأكثر من ثلث حاجاته من النفط تخفيضات إنتاجية قدرها 4.2 مليون برميل يوميً منذ سبتمبر.

ولمح بضعة أعضاء في أوبك إلى أن المنظمة قد تقرر تخفيضات إضافية أثناء اجتماعها المقبل في مارس.