عواصم: حققت سوق دبي للاسهم أكبر مكاسبها لجلسة واحدة في 3 شهور الخميس، مع تحسن الثقة في قدرة الإمارة على اجتياز الأزمة الاقتصادية، بعد نجاح بورصة دبي في إعادة تمويل قرض قيمته 2.5 مليار دولار.

وصعد مؤشر دبي 5.38 % متصدراً المكاسب في 3 أسواق خليجية، بينما تراجعت الأسهم في سلطنة عمان وقطر والبحرين، تحت وطأة عمليات بيع في أسهم البنوك.

وكان تفشي الشكوك بشأن قدرة دبي على إعادة تمويل التزامات بنحو 18 مليار دولار هذا العام قد هزّ ثقة المستثمر، ودفع عقود مقايضة مخاطر الائتمان على ديون دبي إلى مستويات مماثلة لتلك الخاصة بأيسلندا.

وكان مصرفيون أبلغوا رويترز الأربعاء أن بورصة دبي التي تديرها حكومة الإمارة نجحت في تدبير 2.5 مليار دولار، بمساعدة بنوك حكومية، مما بدد المخاوف من تعثرها في السداد، وأسفر عن تراجع عقود مقايضة مخاطر الائتمان لدبي 50 نقطة أساس في معاملات اليوم الخميس.

وقال الفريد فايق من المجموعة المالية-هيرميس إن quot;الركود لم ينته بعد. لكن فكرة أن بورصة دبي نجحت في مد أجل قروض تعني وجود المال في النظامquot;.

وساعد المستثمرون الأفراد على ارتفاع أسهم سوق دبي المالي، إحدى شركات مجموعة بورصة دبي، 14.52 %، في حين صعد سهم إعمار العقارية 11.17 %.

وخفض اقتصاديون توقعاتهم لنمو اقتصادات المنطقة المصدرة للنفط بعد تراجع أسعار الخام عن 36 دولاراً للبرميل، وهو ربع مستوياتها في يوليو الماضي.

واضطر التباطؤ بنوك المنطقة إلى تجنيب احتياطيات للقروض المتعثرة وإسقاط قيمة استثمارات، في حين تعاني الشركات العقارية، ولاسيما في دبي، تراجعاً في أسعار العقارات.

وانتقل التفاؤل في بورصة دبي، حيث تجاوزت قيمة المعاملات مليار درهم (272.3 مليون دولار) للمرة الأولى هذا العام إلى مؤشر أبوظبي، الذي ارتفع 2.12 %.

وواصل مؤشر البورصة الكويتية مكاسبه للجلسة الثالثة، مع استمرار تركيز المستثمرين على حزمة تحفيز قيمتها 5.1 مليار دولار، سيناقشها البرلمان أوائل الاسبوع المقبل.

وقال المدير المساعد لإدارة أصول الاستثمارت المحلية والخليجية لدى بيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot; عمار حجيه إن quot;السوق ستواصل التركيز على هذه الأنباءquot;.

وأضاف quot;يمكننا اليوم ملاحظة بعض القوة بسبب الأنباء المنشورة في الصحف عن حزمة التحفيزquot;.

لكن أسهم البنوك تعرّضت لضربات في سائر أسواق الخليج.

وتراجع سهم بنك مسقط أكثر من 5 % بسبب ما قال مدير معاملات المستثمرين الأفراد لدى هيرميس علاء الدين مصطفى إنه تداول شهادات إيداعه الدولية في لندن عند 0.580 ريال مقارنة مع 0.615 ريال للأسهم في البورصة المحلية.

وأكّد مصطفى أنه quot;لم ير بيعاً مثل هذا في بنك مسقط. وأن الكثير من المؤسسات الأجنبية في أماكن عديدة تبيعquot;.

قفز مؤشر سوق دبي المالي 5.38 % إلى 1601.24 نقطة.

وصعد سهم أرابتك القابضة 12.75 % إلى 1.88 درهم، وذلك إثر مكاسب بأكثر من 60 % منذ 9 فبراير شباط، عندما أعلنت الشركة عن قفزة 77 % في أرباح 2008.

وكانت أسهم أرابتك تراجعت في يناير وأوائل فبراير مع بيع الأجانب في السهم، ليصل مستوى الحيازات الأجنبية في الشركة إلى 20 % من 30 %، حسبما ذكر المدير العام للإمارات الدولية للأوراق المالية عبد الله الياسي.

وتوقع الياسي quot;لأسعار أسهم معينة، وبخاصة الأسهم التي تعرضت لعمليات بيع كثيفة أن تواصل الارتفاعquot;.

في أبوظبي، ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 2.12 %، مسجلاً 2250 نقطة.

وصعد سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة quot;طاقةquot; 10 % مواصلاً مكاسبه، بعدما قالت الشركة يوم الأربعاء إنها اشترت محفظة الطاقة لشركة ماروبيني في منطقة الكاريبي.

كذلك، ارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 0.99 % إلى 6687 نقطة.

وتقدم سهم بيت التمويل الكويتي 5.66 % بعدما فقد أكثر من 16 % منذ أول يناير.

وقال حجيه إن المؤشر سيواصل على الأرجح تقلبه بين 6500 و7 آلاف نقطة إلى أن ينعقد البرلمان في 3 مارس. ويتوخى المستثمرون الحذر إذ يتوقعون صعوبات في البرلمان لإقرار خطة تنشيط الاقتصاد دون تعديل.

في سلطنة عمان، تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.87 % إلى 4875 نقطة. وخسر سهم البنك الوطني العماني 2.54 %.

أما في قطر فتراجع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 1.33 % مسجلاً 4868 نقطة.

وهبط سهم مصرف قطر الإسلامي 9.89 % بعد موافقة المساهمين على توزيع أرباح نقدية بنسبة 70 %.

وتراجع مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية 0.88 % الى 1593 نقطة.

وهبطت أسهم بيت التمويل الخليجي 7.91 %، بعدما أقر المساهمون توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 % وإصدار سهم مجاني واحد لكل خمسة أسهم في حوزتهم.