نيويورك: ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي أكثر من 3 دولارات، لتواصل مكاسبها من الجلسة السابقة، بدعم من انتعاش في وول ستريت، ومخاوف بشأن التضخم بسبب الإنفاق الضخم على برامج التحفيز، وتوقعات بأن تخفض منظمة أوبك أهداف الإنتاج مجدداً في اجتماعها يوم 15 مارس.

وبحلول الساعة 10:14 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:14 بتوقيت غرينتش) ارتفع سعر الخام تسليم إبريل نيسان في بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; 3.25 دولار، مسجلاً 48.77 دولار للبرميل، بعد تداوله في نطاق 44.97 إلى 48.83 دولار.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; عبد الله البدري للصحافيين إن المنظمة ستدرس إجراء تخفيضات أخرى في الإنتاج، في الاجتماع الذي تعقده في 15 مارس، لمواجهة الضغوط النزولية على الأسعار جراء تراجع الطلب.

وأوضح البدري على هامش مؤتمر عن الطاقة أن كل الخيارات مفتوحة في الاجتماع الذي يعقد في فيينا، عندما سئل عما إذا كانت أوبك ستخفض الإنتاج.

ويقول محللون ومتعاملون إن نتيجة اجتماع أوبك الأحد المقبل مفتوحة فيما يبدو.

ويتوقع بعض المحللين خفض إنتاج أوبك نحو مليون برميل في اليوم، لكن آخرين يقولون إن مثل هذا الخفض سيكون صعباً ومؤلماً.

واتفقت أوبك بالفعل على خفض الإنتاج 4.2 مليون برميل يومياً منذ سبتمبر، وتوصل استطلاع أجرته رويترز إلى أن الاعضاء نفّذوا 81 % من تخفيضاتهم الإنتاجية حتى الشهر الماضي.

وذكرت منظمة أوبك اليوم أن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض يوم الجمعة إلى 43.15 دولار للبرميل من 43.87 دولار يوم الخميس الماضي، علماً أن سلة أوبك تضم 12 نوعاً من النفط الخام.