قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


عواصم: واصلت الأسهم السعودية خسائرها القياسية الإثنين، مدفوعة بالترقب الذي يسيطر على مستثمريها، في حين ارتفعت الأسهم الكويتية، وقفزت القطرية قرب الحد الأقصى المسموح به في يوم واحد.

وأنهى المؤشر السعودية يومه على تراجع للجلسة الثالثة، ليفقد مؤشره 1.92 % من قيمته، ويهبط إلى مستوى 4130 نقطة، بعدما خسر 80 نقطة جديدة.

ووسط حالة الترقب التي تسيطر على المتعاملين في انتظار نتائج الشركات، سجلت السوق تداولات بنحو 3.2 مليارات ريال سعودية، عقب تداول نحو 188 مليون سهم.

أما الارتفاع القياسي، فكان من نصيب بورصة الدوحة التي قفز مؤشرها بنحو 8.85 % إلى مستوى 4783 نقطة، في أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ نحو عام، مدفوعا بأنباء حكومية مشجعة.

وكانت الحكومة الكويتية قالت في بيان نشر على موقع السوق إنها quot;ستشتري محافظ استثمارات الأسهم المحلية المسجلة في البورصة والمملوكة للبنوك المحليةquot;، ما أدى إلى انتعاش السوق وخصوصاً قطاع البنوك.

وقال البيان إن عملية الشراء ستكتمل قبل نهاية مارس، وستشمل كلاً من بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري وبنك الدوحة ومصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي ومصرف الريان والبنك الأهلي القطري والبنك الخليجيquot;.

أما الأسهم الكويتية، فأنهت تعاملات الاثنين على ارتفاع طفيف بعدما ربح مؤشرها نحو 8 نقاط جديدة، ليغلق عند مستوى 6532 نقطة، وسط تداولات بقيمة 61.8 مليون دينار كويتي على نحو 299 مليون سهم.

وأظهرت مؤشرات قطاع البنوك، والخدمات، والاستثمار والصناعة ارتفاعات مشجعة، في حين استقر مؤشر قطاع التأمين دون تغيير، وتراجع مؤشرا الأغذية والعقارات.

وفي الإمارات العربية، تراجع مؤشر بورصة أبوظبي 1.15 % إلى مستوى 2389 نقطة، وسط انحسار التداولات، في حين ارتفعت أسهم دبي بنحو 0.6 %، ليصعد مؤشرها إلى مستوى 1526 نقطة.

ورغم ارتفاع دبي، إلا أن مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء الأسهم في السوقين، تراجع بنسبة 0.57 %، ليغلق عند مستوى 2452 نقطة، وسط فقدان الأسهم لنحو ملياري درهم من قيمتها السوقية.

وسُجلت تعاملات على الأسهم الإماراتية بلغت قيمتها نحو 690 مليون درهم، تحققت من تداول نحو 470 مليون سهم عبر 8806 صفقة، ارتفع معها مؤشرا قطاعي الخدمات والتأمين، بينما تراجع مؤشرا البنوك والصناعات.

وفي سوق مسقط للأوراق المالية، حققت الأسهم ارتفاعاً بنحو 0.75 %، إلى مستوى 4793 نقطة، بعد تداولات بلغت قيمتها نحو 6.4 ملايين ريال عماني، تحصلت من تداول نحو 19.5 مليون سهم.