طوكيو : ارتفع الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية الاخرى يوم الاربعاء بعد تراجعه في المعاملات الصباحية في آسيا وذلك بعد أن أظهرت بيانات انخفاض الصادرات الصينية في فبراير شباط الماضي مما أثر سلبا على الدولار الاسترالي وعملات أخرى.

وكان الدولار بدأ جلسة التعاملات الاسيوية منخفضا مع تراجع الاقبال على شرائه كملاذ آمن للاستثمارات في أعقاب ارتفاع الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء بفعل أنباء أن مجموعة سيتي جروب المصرفية حققت أرباحا في أول شهرين من العام الجاري.

لكن المستثمرين ظلت ضعيفة مع استمرار المخاوف على الاقتصاد العالمي والقطاع المصرفي وحول الدولار مساره بعد أن أظهرت بيانات انكماش الفائض التجاري الصيني الى 4.84 مليار دولار في فبراير رغم أن المحللين كانوا يتوقعون ان يبلغ الفائض 27.3 مليار دولار. وانخفضت الصادرات بنسبة 25.7 في المئة عما كانت عليه قبل عام.

وانخفض الدولار الاسترالي بنحو واحد في المئة قبل أن ينتعش قليلا ويصل الى 0.6423 دولار بانخفاض 0.5 في المئة عن اليوم السابق. كما انخفضت العملة الاسترالية بشدة مقابل الين الياباني.

وتراجع اليورو الاوروبي 0.2 في المئة الى 1.2661 دولار بالمقارنة مع 1.2725 دولار قبل صدور البيانات اليابانية. وكان اليورو ارتفع يوم الثلاثاء الى 1.2823 دولار في التعاملات على نظام اي.بي.اس ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين.

وانخفض الجنيه الاسترليني 0.3 في المئة الى 1.3699 دولار كما تراجع صوب أدنى مستوياته منذ شهر مقابل اليورو.

وارتفع الدولار 0.3 في المئة مقابل سلة من العملات الى 88.769 بالمقارنة مع أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات الذي سجله الاسبوع الماضي عند 89.624.

وفشل الدولار في الاحتفاظ بمكاسبه أمام العملة اليابانية وانخفض عن أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر الذي بلغه في الاونة الاخيرة قرب 100 ين.

وتراجع الدولار يوم الاربعاء 0.3 في المئة الى 98.35 ين.