بروكسل: أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو انخفضت أكثر من المتوقع في يناير الماضي، كما تم تعديل مبيعات شهر ديسمبر، بخفض كبير، وذلك في علامة أخرى على استمرار الركود الاقتصادي.

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي quot;يوروستاتquot; أيضاً إن تكاليف العمالة في المنطقة تراجعت على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، مع اعتدال الأجور، فيما يشير إلى انخفاض القوة الشرائية، وتراجع الطلب الاستهلاكي.

وأوضحت البيانات أن مبيعات التجزئة ارتفعت في منطقة اليورو، التي تضم 16 دولة، بنسبة 0.1 % عن الشهر السابق، لكنها انخفضت بنسبة سنوية بلغت 2.2 %. وبلغ متوسط توقعات الاقتصاديين، في استطلاع أجرته رويترز، زيادة شهرية بنسبة 0.2 %، وانخفاض بنسبة 2.1 % على أساس سنوي.

وعدل يوروستات بالخفض مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر، فقال إنها انخفضت شهرياً بنسبة 0.3 % وسنوياً بنسبة 2.4 %، بعدما كانت التقديرات السابقة تشير إلى استقرار شهري وانخفاض سنوي بنسبة 1.6 %.

وتمثل هذه الأرقام علامة جديدة على أن منطقة اليورو تغوص في أعماق جديدة، في أول ركود تشهده في تاريخها، تحت وطأة الأزمة الائتمانية، التي قلّصت التمويل المتاح للشركات والأسر، وأدت إلى انخفاض الإنفاق.