القاهرة: ارتفع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 3.5 %، خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، ليغلق مؤشر quot;أي جي إكس 30quot;، الذي كان معروفاً باسم quot;كاس 30quot; سابقاً، وهو يقيس أداء أنشط 30 شركة، عند مستوى 3701 نقطة.

وذكر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية أن مؤشر quot;إي جي إكس 70quot; الذي يقيس أداء 70 شركة الأكثر نشاطاً في السوق، أغلق عند مستوى 457 نقطة، بارتفاع قدره 3 % عن نهاية الأسبوع السابق.

وبيّن أن الأسهم الأكبر حجماً اتجهت نحو الصعود، وبلغت قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 2.8 مليار جنيه (509 ملايين دولار) في حين بلغت كمية التداول 423 مليون سهم، نفذت من خلال 198 ألف عملية.

وأشار التقرير إلى أن الأسهم استحوذت على 76 % من إجمالي قيمة التداول، في حين مثلت قيمة التداول للسندات 10% من الإجمالي. وسجلت قيمة التداول خارج المقصورة نسبة 14 % من الإجمالي. وأوضح أن المؤسسات استحوذت على 33 % من المعاملات في البورصة، وباقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 67 %.

ولفت التقرير إلى أن تعاملات المصريين سجلت نسبة 81 % من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 12 % بقيمة صافي بيع بلغت 100 مليون جنيه، والعرب على 7 % بقيمة صافي شراء بلغت 23 مليون جنيه.

يذكر أن البورصة المصرية كانت قد قررت احتساب المؤشر الرئيس quot;إي جي إكس 30quot; بالدولار الأميركي، إضافة إلى طريقة حسابه الحالية بالعملة المصرية، وذلك لتحييد أثر تقلبات سعر الصرف وتزويد المستثمرين، وخاصة الأجانب، بصورة أكثر وضوحا عن أداء السوق المصرية.