دبي- إيلاف: استقبلت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، المؤسسة الحكومية المسؤولة عن تطوير قطاع التصدير المحلي، وفداً من رجال الأعمال والاقتصاديين والمستثمرين من جمهورية الصين الشعبية، يمثلون عدداً من المؤسسات الحكومية والمجموعات التجارية الكبرى في الصين. وترأس الوفد هونغ جيوان، مدير مكتب ترويج الاستثمار في منطقة تشاويانغ في بيجين في الصين.

واستقبل الوفد، أعضاء إدارة تطوير أسواق التصدير في المؤسسة برئاسة فريد كرمستجي، مدير الإدارة وعدد من مسؤولي المؤسسة. وأكد كرمستجي خلال اللقاء، أن الصين تعتبر من الشركاء التجاريين الرئيسيين لدبي، مشيراً إلى أن بيانات إدارة الإحصاء في دبي العالمية تشير إلى أن قيمة تجارة دبي المباشرة مع الصين ارتفعت بنسبة 45% خلال العام 2007 مقارنة بما كانت عليه خلال العام الذي سبقه، لتصل إلى نحو 42 مليار درهم.

وقال كرمستجي: quot;بلغت صادرات دبي إلى الصين في العام 2007 نحو 414.3 مليون درهم، شكلت المعادن الأساسية والمنتجات المتعلقة بها، ولب الخشب والفلين والورق والمطبوعات، والمنتجات المعدنية حوالي 86% منهاquot;.وبين كرمستجي أنه في الوقت الذي أظهرت العديد من الدول حول العالم تراجعاً في صادراتها من جراء الأزمة الاقتصادية العالمية، سجلت دبي في العام 2008 ارتفاعاً في قيمة صادراتها بنسبة 57.5%، لتصل إلى 42.6 مليار درهم مقارنة بالعام 2007.

وأوضح كرمستجي أن تأثيرات الأزمة المالية العالمية على القطاع الصناعي وقطاع الصادرات في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة متباينة، وقال: quot;تأثرت بعض القطاعات الفرعية للصناعة والصادرات سلباً من جراء انخفاض حجم الطلب العالمي على منتجاتها، في حين تأثرت قطاعات

أخرى بشكل إيجابي بسبب انخفاض أسعار المواد الخام والمدخلات الصناعية، وقد ساهم ذلك في تحقيق تنافسية عالية للمنتجات الإماراتية في الأسواق العالميةquot;.وأضاف: quot;مهما تأثرت صادرات دولة الإمارات من جراء الأزمة العالمية، سيبقى هذا التأثير محدوداً وبسيطاً مقارنة بالدول الأخرى، ويرجع ذلك إلى أن معظم المصانع تقوم بالتصدير خليجيا وإقليميا، وهي بعيدة عن مركز الأزمةquot;.

وقال كرمستجي: quot;أصبحت دبي تستقطب العديد من الاستثمارات العالمية، بسبب اكتمال البنية التحتية وتهيئة المناخ الاستثماري والحوافز الخدمية التي تقدمها للمستثمرين، وقد أخذت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات على عاتقها لعب دور مهم في تسهيل ودعم الاستثمارات، خاصة الاستثمارات التي تستهدف دعم وتعزيز قطاع التصديرquot;.

من جانبه، أبدى الوفد الصيني الرغبة في إقامة علاقات تعاون مع رجال الأعمال في دبي، وبحث مجالات الاستثمار. ويقوم الوفد بزيارات لعدد من دول المنطقة يستطلع من خلالها امكانيات الاستثمار وإقامة شراكات مع تلك الدولquot;.