نيويورك: تراجع سهم مجموعة صناعة السيارات الأميركية جنرال موتورز الإثنين بنسبة 30% عند افتتاح بورصة نيويورك بعدما رد البيت الأبيض خطتها لإعادة الهيكلة، وفرضت استقالة رئيس مجلس إدارتها.

فحوالي الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش، تراجع سهم جنرال موتورز 25.97% ليصل إلى 2,68 دولار في سوق تسجل انخفاضاً كبيراً.

ومن المرتقب أن يعرض الرئيس الأميركي باراك أوباما تفاصيل خطته المتعلقة بقطاع صناعة السيارات عند الساعة 15:00 تغ التي كانت حاسمة بالنسبة إلى مصير رئيس مجلس إدارة جنرال موترز ريك واغونر الذي اضطر للاستقالة وترك مكانه لفريتز هندرسون المدير التنفيذي الحالي للمجموعة.

وأشار المصرف الألماني في مذكرة إلى أن quot;أسهم قطاع السيارات أبدى أداء متفوقاً على أداء السوق أخيراً، إذ بدأ المستثمرون يستنتجون أن الإدارة ستسعى إلى تفادي عملية الإفلاسquot;.

وقالت مجموعة العمل التي شكّلها الرئيس باراك أوباما إنها لا تستبعد إعادة هيكلة جنرال موتورز ومنافستها كريسلر تحت مراقبة قضائية بعد إشهار إفلاسهاquot; كما كتبت مجموعة العمل التي اعتبرت أن فرضيات البيع التي تحدثت عنها المجموعتان متفائلة جداً.

وأعتبرت أن خططهما quot;ليست كافية بصيغتها الحالية لتبرير استثمار جديد مهم لأموال دافعي الضرائبquot;.

أما فورد، التي لم تطلب مساعدة الدولة وتسعى إلى الخروج بمفردها من الأزمة، فتراجعت بنسبة 7.75% ليصل سهمها إلى 2.62 دولاراً. بينما كرايسلر، التي تنتمي إلى صندوق الاستثمار سيربيروس، فليست مسعرة في البورصة.