القاهرة: قفزت أسهم أوراسكوم تليكوم للمرة الثالثة في 4 جلسات الخميس، مع مراهنة المستثمرين على أن الشركة ستستفيد من قرار محكمة يأمرها ببيع حصتها في موبينيل. وارتفع سهم أوراسكوم 3.8 % إلى 31.15 جنيه مصري، مما ساعد مؤشرquot;آي.جي. اكس 30quot; القياسي للبورصة المصرية على الصعود 0.62 % إلى 4785.29 نقطة.

وكانت محكمة أمرت أوراسكوم تليكوم ببيع حصتها في موبينيل إلى فرانس تليكوم. وقالت أوراسكوم إنها قد تجمع 1.7 مليار جنيه في حالة إتمام عملية البيع. ورأى أشرف أخنوخ من التجاري الدولي للسمسرة في مصر أن أوراسكوم ستستفيد بصرف النظر عن الطريقة التي سينتهي بها الخلاف. فعملية البيع ستمنح أوراسكوم سيولة نقدية والاحتفاظ بالحصة سيسمح لها بالاستفادة من نمو موبينيل.

وحدّد قرار التحكيم يوم 10 إبريل موعداً نهائياً لإتمام البيع. وثمة خلاف بين أوراسكوم وفرانس تليكوم بشأن السعر، وبشأن ما إذا كان ينبغي على فرانس تليكوم عرض شراء كل أسهم موبينيل بعد الاستحواذ على حصة أوراسكوم.

وأشار كريم حسني من فاروس لتداول الأوراق المالية إلى أن المستثمرين يبيعون أسهم موبينيل التي ارتفعت عقب الإعلان عن قرار المحكمة، وذلك بسبب عدم التيقن من تنفيذ الصفقة بحلول الموعد النهائي. وأضاف quot;إذا لم ينفّذ العرض اليوم، فقد يستغرق الأمر أكثر مما كان متوقعاً، والناس تبيع لجني الأرباحquot;.

وارتفعت أسهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك مصر من حيث القيمة السوقية، مع بحث المستثمرين الأجانب عن استثمارات قادرة على اجتياز فترة التباطؤ بسلام. وقفزت أسهم البنك 4.08 % إلى 36.99 جنيه.