موسكو: قال الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ان بلاده ستوفر نحو مليون وظيفة في اطار معالجة مشكلة ازمة البطالة المتنامية في روسيا.
واوضح ميدفيديف في حديث ادلى به لمحطة (ان تي في) التلفزيونية الروسية هنا اليوم انه يتوجب اعادة تاهيل حوالي 260 الف مواطن في اطار برامج لمكافحة البطالة.
وكانت روسيا قد سجلت معدلات متزايدة لنسبة البطالة خلال الشهور الاخيرة بسبب الازمة الاقتصادية والمالية التي القت بظلالها على روسيا اسوة بغيرها من دول العالم.
واضاف ميدفيديف ان هذه المعطيات تعتبر انجازا مهما بالنسبة لروسيا مشيرا الى ان بلاده ستبذل قصارى جهدها لتخفيف وطاة الازمة الاقتصادية على كاهل المواطنين.
يذكر ان عائدات النفط من العملة الصعبة تراجعت بصورة ملموسة في روسيا بسبب انخفاض اسعار النفط اضافة الى تراجع الكثير من القطاعات الانتاجية وانخفاض معدلات النمو.
وكانت السلطات الروسية قد اعترفت بارتفاع اعداد العاطلين عن العمل الى حوالي 2.5 مليون فيما تقول مصادر مستقلة ان عددهم يزيد عن ذلك بكثير بسبب البطالة المقنعة او اجبار العاملين على اخذ اجازات طويلة الامد.
تجدر الاشارة الى ان الحكومة الروسية اتخذت سلسلة من الاجراءات لمساعدة القطاعات الانتاجية والمؤسسات المالية بما في ذلك البنوك لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية واصرت على مواصلة سياسة الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية وتطوير التعليم في البلاد بالرغم من تراجع احتياطي البلاد من العملة الصعبة والذهب من 560 مليار دولار الى 270 مليار دولار.