طهران: أعلن مسؤول إيراني أن مصرفاً أميركياً قدّم عرضاً لافتتاح فرع له في إيران، وشدّد على رغبة بلاده في مشاركة الصين ودول أخرى في المشروعات الصناعية والبنى التحتية والصناعات النفطية.

وذكرت وكالة quot;مهرquot; للأنباء أن النائب الأول للرئيس الإيراني برويز داودي قال في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح المعرض الدولي الـ14 للنفط والغاز والبتروكيمياويات اليوم، إن العديد من المصارف الأجنبية والدولية، ومن بينها مصرف أميركي، قدّمت عروضا لافتتاح فروع لها في إيران.

وأشار داودي إلى أن وفداً صينياً كبيراً سيصل إيران قريباً لإجراء محادثات حول القضايا المتعلقة بالنفط والطاقة، مضيفاً أن سياسة إيران الخارجية بشأن التعاون مع الصين في صناعة النفط والغاز قائمة على أساس تعزيز التنمية وتنفيذها بشكل قاطع.
وتطرّق إلى محادثاته التي أجراها أخيراً مع رئيسي وزراء الصين وفيتنام، وقال إن من سياسات إيران التوجّه نحو الشرق، وإن لدى إيران رؤية استراتيجية تجاه الصين، ومن هذا المنطلق فإنها حريصة على توسيع العلاقات مع الصين.

واعتبر أن الصين شريك تجري quot;مناسبquot; لإيران، مشيراً إلى رغبة طهران في مشاركة الشركات الصينية في مناقصات قطاع النفط والغاز في البلاد.