واشنطن: حذر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك اليوم من تصاعد اتجاه الحمائية في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومات لأجل الإبقاء على الصناعات المحلية بحالة جيدة ودعا الدول الغنية إلي أن تستثمر أموال أكثر في الخدمات الاجتماعية للدول الفقيرة التي عصف الركود العالمي بها.
وقال زوليك خلال مؤتمر صحفي في واشنطن قبل الاجتماع نصف السنوي لأعضاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي هذا الأسبوع // إن خطر الحمائية في تزايد //.
وحث زوليك الدول الغنية على تقديم مزيد من الأموال للبرامج الاجتماعية بالنسبة للتعليم والصحة والتي تضررت جراء الركود العالمي.
وأشار إلى أن قادة مجموعة العشرين قاموا بزيادة ميزانية صندوق النقد الدولي في مطلع هذا الشهر ثلاثة أضعاف لتصبح 750 مليار دولار لمساعدة الحكومات التي تواجه عجزا في ميزانياتها إلا أنه قال إن هذا ليس كافيا مضيفا أنه يتعين كذلك التركيز على شبكات الأمن الاجتماعي.
وتوقع صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء انكماش التجارة الدولية بنسبة 11 بالمئة هذا العام مما يزيد من حدة الركود العالمي الذي يعتبر الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال البنك الدولي الشهر الماضي أن 17 دولة من أكبر 20 اقتصاد في العالم تبنت على الأقل بعض السياسات التي أدت لتراجع حجم التجارة ولكن زوليك أضاف أن بعض الدول قاومت حتى الآن اتخاذ إجراءات أساسية ضد التجارة.
وأعلن البنك الدولي أيضا أنه سوف يزيد من مشاريع البنية التحتية بمقدار 15 مليار دولار على مدار الثلاثة أعوام المقبلة للمساعدة في إنعاش اقتصاديات الدول النامية كما سوف يتم تعزيز مشروعات الزراعة بمقدار 8 مليار دولار على مدار العامين المقبلين.