عصام المجالي من عمّان: أعلن الأردن قبل قليل عن إنتاج آليات عسكرية مدرعة جديدة الذي جاء نتاج للعمل المشترك ما بين مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير ومجموعة برامونت في جنوب إفريقيا.
وتعتبر هذه الآليات الجديدة الأفضل لجميع مهام الأمن وحفظ النظام، وهي خصصت لدعم جميع مهام القوات المسلحة والشرطة وعمليات حفظ السلام من مرونة حركتها وقدرتها على التنقل السريع والحماية التي توفرها للأفراد.
وصرح مسؤولون حكوميون أن مفاوضات تجرى بين المركز ودولتين في ما يتعلق بنقل التكنولوجيا العسكرية، حيث يعتمد نقل التكنولوجيا بالأساس على قوانين وأنظمة الدول.

وكان المدير العام لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير quot;كادبيquot; مؤيد السمان، قد كشف عن البدء بإعداد مسودة قانون تهدف إلى تنظيم الاستثمار في الصناعات الدفاعية داخل المملكة، وبدأ المركز بوضع خطة شمولية لإنشاء المنطقة الصناعية الخاصة الحرة quot;كادبيquot;، وهي الوحيدة في الشرق الأوسط المختصة بالصناعات الدفاعية وصناعة الآليات والمركبات.

وحول إنشاء منطقة كادبي الصناعية التي يصل رأس المال المستثمر فيها إلى 500 مليون دينار، أوضح السمان أن فكرة المنطقة جاءت ترجمة لرؤى الملك عبد الله الثاني في تعزيز دور القطاع الصناعي المتخصص، فضلاً عن توفير 15 ألف فرصة عمل ما بين مؤهلة في عام 2015.

ومن المتوقع أن تعزز المنطقة تدفق التكنولوجيا المتطورة للأردن من خلال الشركات التي تسعى إلى الاستثمار في كادبي التي توفر بدورها المزايا والخدمات والقوى البشرية، مما سيساهم في رفع مستوى القوى البشرية وخلق فرص عمل على المستوى الوطني.