دبي: جرى استكمال الاكتتاب الخاص بـ 26 مليون سهم من أسهم بنك الإنماء الصناعي بقيمة تجاوزت 100 مليون دولار أميركي، لتحويله إلى مؤسسة مصرفية إسلامية تحت اسم quot;بنك الأردن دبي الإسلاميquot;؛ حيث قام على الصفقة شركة الأردن دبي للاستثمارات المالية، الذراع الاستثماري للأردن دبي كابيتال في مجال الاستثمارات المالية، وبنك دبي الإسلامي ودبي انترناشيونال كابيتال.

وجرى الاكتتاب بسعر 2.750 دينار أردني (دينارين وسبعمائة وخمسين فلساً) للسهم الواحد بناءً على معادلة التسعير التي اعتمدتها الهيئة العامة لمساهمي البنك؛ حيث غطى الشريك الاستراتيجي quot;مسك للاستثمارquot; كامل الاكتتاب.

وتعود ملكية شركة مسك إلى دبي انترناشيونال كابيتال التي تشارك بحصة 20% منها، وبنك دبي الإسلامي بحصة 20%، وشركة الأردن دبي للاستثمارات المالية، الذراع الاستثماري للأردن دبي كابيتال في مجال الاستثمارات المالية التي تشارك بحصة 60% وهي الحصة الأكبر في الشركة، فيما يعد أضخم استثمار لها والثالث في هذا المجال؛ وبهذا تكون مساهمة quot;مسكquot; أساسى في زيادة رأس مال البنك الجديد 26 مليون دولار وبحصة تعادل 52%.

وإلى جانب تملّك بنك الإنماء الصناعي، تتيح الاتفاقية لبنك دبي الإسلامي الإشراف على الإجراءات الرئيسة المطلوبة لإعادة هيكلة الإنماء الصناعي وفقاً للممارسات الفضلى المتعارف عليها عالمياً، وذلك بالاستفادة من خبرات بنك دبي الإسلامي العريقة في ابتكار منتجات وخدمات تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقال الرئيس التنفيذي للأردن دبي كابيتال سمير زيد الرفاعي quot;نتطلع من خلال هذا المشروع إلى تقديم خدمات مصرفية إسلامية شاملة تلبي طلب السوق الأردني المتنامي على الأدوات المصرفية الإسلامية، كما نؤمن المبادرات التي سيدخلها بنك دبي الإسلامي الرائد في هذا المجال لنحقق رؤيتنا في الوصول إلى مؤسسة مالية متكاملة تعمل ضمن أعلى المعايير والمقاييس العالميةquot;.

من جانبه اعتبر العضو المنتدب لمجموعة بنك دبي الإسلامي خالد الكمدة أن إتمام هذه الصفقة بنجاح على الرغم من التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها العالم اليوم، quot;ليس إلا دليل على إيماننا كمستثمرين بمتانة الاقتصاد الأردني والفرص الكامنة فيه، لا سيما في قطاع الخدمات المالية والإستثمارات الإسلاميةquot;.

وأوضح رئيس مجلس إدارة بنك الإنماء الصناعي عطوفة مفلح عقل أن المشروع بني على أسس استثمارية قوية جمعت خبرات واسعة لمؤسسات كبرى ذات باع طويل في مجال الاستثمار وبالأخص الاستثمار الإسلامي، بطموح مشترك لتحقيق إضافة قيمة إلى سوق الخدمات المصرفية الإسلامية الأردني، والذي كغيره من القطاعات يتطلب دعماً مستمراً واستغلالاً للإمكانات والفرص المتاحة، لتصب جهودنا في النهاية في خدمة البيئة الاستثمارية الأردنية.

ويذكر أن بنك دبي الإسلامي هو أول بنك إسلامي في العالم والأعرق في هذا المجال حيث يقدم خدماته المتوافقة مع الشريعة الإسلامية منذ السبعينيات من القرن الماضي، ولبنك دبي الإسلامي استثمارات عديدة قائمة في القطاعات المصرفية لبلدان إسلامية أخرى.

ويجدر بالذكر أن شركة الأردن دبي كابيتال حازت أخيراً جائزة أفضل شركة استثمارية لعام 2008 في حفل جوائز أريبيان بزنس Arabian Business الأردن، وذلك تقديراً للدور الكبير الذي تقوم به الشركة في دفع عجلة التطور الاقتصادي في الأردن؛ إذ تسعى إلى المساهمة في تمكين الاقتصاد الأردني على مستوى إقليمي وزيادة العوائد على استثمارات مساهميها من خلال المساهمة في الفرص الاستثمارية المتنامية في الأردن والاستفادة من الازدهار الاقتصادي في القطاعات المتعددة التي تتميز بفرص عالية للنمو.