بيروت: قال فريدي باز المدير المالي لبنك عودة اللبناني يوم الخميس ان نمو الودائع الذي ساعد البنك على تحقيق زيادة فاقت العشرة بالمئة في ارباحه الصافية في الربع الاول من العام سيستمر هذا العام.

وقال بنك عودة أكبر بنك لبناني من حيث الاصول يوم الاربعاء ان أرباحه الصافية في الاشهر الثلاثة الاولى من العام ارتفعت بنسبة 11.6 بالمئة الى 61 مليون دولار بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال باز لرويترز ان الاصول بلغت 20.7 مليار دولار في نهاية مارس اذار الماضي وودائع العملاء بلغت 17.6 مليار دولار ليبلغ معدل نموها السنوي على التوالي 18 و19 بالمئة.

وساعد النمو القوي في ودائع بنك عودة على تحقيق نمو في أرباحه الصافية بنسبة 19 بالمئة في عام 2008 ما يعكس أداء قويا للبنوك اللبنانية التي كانت محصنة من الازمة المالية العالمية باجراءات رقابية مشددة وأسلوب متحفظ في التعامل مع المخاطر.

وقام المغتربون الذين اعتبروا القطاع المصرفي اللبناني محصنا من الازمة المالية بتحويل أموال الى لبنان بمعدل أعلى من المعتاد. وقال باز ان التدفقات من الخارج استمرت في الربع الاول.

وأضاف quot;بلغ نصيب ودائع غير المقيمين من اجمالي الزيادة 30 بالمئة في حين انها تبلغ في المتوسط 15 بالمئة وهو ما يعني اننا مازلنا نشهد تدفقات كبيرة من جانب غير المقيمين.quot;

وتابع quot;هذا مؤشر قوي جدا على استمرارية هذه التدفقات.quot; وقال ان النمو الصافي في الودائع في الربع الاول في القطاع المصرفي ككل يقدر بنحو 2.7 مليار دولار بزيادة بنسبة 51.3 بالمئة عن الفترة نفسها من عام 2008 .

وكان رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي قد توقع ان تنمو ودائع البنوك بما بين سبعة وعشرة بالمئة هذا العام بالمقارنة مع زيادة بنسبة 15 بالمئة في عام 2008 .

ويعتبر نمو الودائع في القطاع المصرفي اللبناني حيويا في مساعدة الدولة على تلبية طلبات الاقتراض لتمويل الدين العام الذي يعادل نحو 162 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

وقال باز ان نمو الودائع في الربع الاول حمى ارباح البنك من انخفاض اسعار الفائدة الامريكية المرجعية. وأغلب السيولة في البنوك اللبنانية بالعملة الاجنبية. وتدعمت الارباح الصافية لبنك عودة كذلك بمكاسب تتعلق بالكفاءة واعادة تسعير القروض وادارة تكاليف الودائع.

وأضاف quot;لبنان مازال يبدي مستوى مرتفعا من المرونة وقطاعه المصرفي يستفيد من ذلك.quot;

وانخفضت شهادات الايداع العالمية لبنك عودة بنسبة اثنين بالمئة يوم الاربعاء الى 45.22 دولار في تعاملات محدودة.