دبي - إيلاف: أعلنت quot;إعمار العقاريةquot; عن استمرار العمل بشكل متسارع على تنفيذ الديكورات والتشطيبات الداخلية في مشروعها العملاق quot;برج دبيquot;، أطول ناطحة سحاب في العالم، بالتزامن مع تنفيذ أعمال الواجهة الخارجية للمشروع. ووصل ارتفاع quot;برج دبيquot; إلى أكثر من 800 متر (2624.7 قدم)، ويستقي تصاميمه الداخلية من جماليات فنون الهندسة المعمارية في المنطقة والعالم.

وتتكامل هذه الديكورات الداخلية مع التصميم المعماري الفريد لـquot;برج دبيquot; الذي يشكل 3 فروع منبثقة من محور مركزي واحد ليحاكي زهرة الصحراء quot;هايمنوكاليسquot;. وتولت تصميم ديكورات البرج المصممة الشهيرة عالمياً والحائزة العديد من الجوائز العالمية ندا أندريك، من شركة quot;سكيدمور أوينجز آند ميريلquot; التي تتخذ من كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها.

وحرصت أندريك أثناء قيامها بتصميم الديكورات الداخلية، على تحقيق غرضين رئيسين هما ملاءمة التصميم للارتفاع الكبير والبنية الهيكلية والتصاميم المعمارية للبرج، إلى جانب إبراز تراث وتاريخ وثقافة المكان والمنطقة.

وبهذه المناسبة، اعتبر رئيس مجلس إدارة quot;إعمار العقاريةquot; محمد علي العبار، أن quot;برج دبي يشكل إنجازاً معمارياً فريداً من نوعه، ويعد مصدر فخر للعالم العربي على صعيد فنون وعلوم الهندسة والتصميم الحديث. وسيجسد برج دبي، الذي يوظف أرقى الخبرات الهندسية العالمية، الانسجام الجمالي بين مختلف الثقافات ابتداءً من الجزيرة العربية ومروراً ببقية أجزاء العالمquot;.

ولم تلجأ أندريك، التي أشرفت على تصميم الديكورات الداخلية للعديد من المشروعات الضخمة، في أسلوبها التصميمي إلى استخدام الترجمات الحرفية للتأثيرات الثقافية الخاصة بالمنطقة، لكنها لجأت إلى مصادر المعرفة لتطوير كلمات مستمدة من تاريخ المنطقة، والإرث الثقافي العربي، ومن ثم تحويلها إلى عناصر مساحية، إلى جانب الاختيار الصحيح للمواد، والدمج المنسق بين الأفكار والأشكال التقليدية والحداثة العصرية.

ويضم البرج متعدد الاستخدامات، أول فندق quot;أرماني دبيquot; ومبنى quot;أرماني للشقق الفندقيةquot;، إلى جانب أجنحة مخصصة للشركات، وشقق سكنية، ومجموعة من مرافق التجزئة والترفيه. ويقع quot;برج دبيquot; في قلب quot;وسط برج دبيquot;، أكبر مشروعات quot;إعمار العقاريةquot; الذي يمتد على مساحة 500 إيكر. وإلى جانب ما يحتويه من مرافق عصرية، سيشتمل البرج على شرفة للمراقبة في الطبقة 124.

ويضم quot;وسط برج دبيquot;، الذي يعد القلب الجديد لدبي، quot;دبي مولquot;، أحد أكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم؛ والعديد من الفنادق الفاخرة، والمكاتب والمنازل. ومن بين مصادر الجذب الرئيسة في هذا المجتمع المتكامل، quot;دبي فاونتنquot;، أطول نافورة راقصة في العالم.

ويتجاوز quot;برج دبيquot; ارتفاع برج KVLY-TV للبث التليفزيوني المدعوم بالأسلاك والقائم في داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة الأميركية بارتفاع 628.8 أمتار (2063 قدماً)، ليحطم بذلك الرقم القياسي لأعلى مبنى شيده الإنسان في العالم. وكان برج دبي قد تجاوز من حيث الارتفاع برج quot;تايبيه 101quot; في تايوان، حامل لقب أطول ناطحة سحاب في العالم منذ عام 2004 بارتفاعه البالغ 508 أمتار (1667 قدم). كما نجح البرج في تحطيم الرقم القياسي لأطول هيكل قائم بذاته في العالم والذي حمله برج quot;سي إن تاورquot; منذ عام 1976 بارتفاعه البالغ 553.33 متر (1815.5 قدم) مع احتساب طول السارية.

وتتولى شركة quot;سامسونجquot; من كوريا الجنوبية إنشاء quot;برج دبيquot;، الذي تم تصميمه من قبل شركة quot;سكيدمور أوينجز آند ميريلquot;، في حين تتولى quot;تيرنر إنترناشيونالquot; إدارة المشروع وعمليات الإنشاءات. ويجري استخدام أهم التقنيات الحديثة في تصميم برج دبي، بما في ذلك هندسة الرياح، والهندسة الإنشائية، وأنظمة ومواد الإنشاءات والوسائل المتبعة لاستخدامها.