دبي: بلغ الإرتفاع الحالي لبرج دبي 780 متراً، حوالي 2559 قدماً، محتضناً أكثر من 160 طبقة، وهو أكبر عدد من الطبقات لأي مبنى في العالم، ويعد أطول ناطحة سحاب في العالم، ويقوم بتطويره شركة إعمار العقارية.

وقال العضو المنتدب في شركة إعمار العقارية أحمد المطروشي ان العام الحالي كان نقطة تحول في مسيرة تطوير البرج،حيث رسخّ المشروع مكانته الرائدة على الساحة الدولية كنموذج يقتدى به في مجال إنشاء الأبراج الشاهقة.

وأضاف ان كل جزء من برج دبي الذي تصل تكلفة إنشائه إلى 73 مليار، يمثل سبقاً جديداً على المستوى الدولي، وتتجلّى فيه معايير الجودة غير المسبوقة في مجال الإنشاءات التي تعتمد أحدث التقنيات وأكثرها كفاءة.

ويجمع مشروع quot;وسط مدينة برج دبيquot; بين المرافق السكنية والتجارية والترفيهية، إضافة إلى مبنى quot;أرماني للشقق الفندقيةquot; الذي تقوم إعمار بتطويره، بالتحالف مع المصمم العالمي جورجيو أرماني.

كما يتضمّن المشروع منشآت ترفيهية مكملة، من بينها أحواض السباحة، وناد للسيجار، ومكتبة وردهة خاصة بالسكان، ومراكز لياقة بدنية تمتد على مساحة 15 ألف قدم مربعة، إضافة إلى مرصد ومركز للصيانة والخدمات، وشرفة للمراقبة في الطبقة 124 للزوار.

وأكّد المطروشي أن البرج سيسجّل عند إنجازه بالكامل، خلال العام المقبل، رقماً قياسياً في الفئات كافة، التي وضعها مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية، الهيئة العالمية التي تعنى بتصنيف المباني الشاهقة في العالم، على أساس ارتفاع القمة وارتفاع السارية أو الهوائي والسطح وأعلى طبقة مأهولة بالسكان.

وتعاونت إعمار مع شركة سامسونج الكورية الجنوبية و تيرنر إنترناشيونال لإدارة الإنشاءات على تنفيذ تصميم برج دبي الذي وضعه أدريان سميث من شركة سكيدمور أوينجز آند ميريل في شيكاغو.

وأفاد بأن حوالي 8500 مهندس واختصاصي وعامل يعملون حالياً في موقع المشروع. وقاربت أعمال الواجهة الخارجية للبرج على الانتهاء، في الوقت الذي تنفّذ فيه أعمال الديكورات والتشطيبات الداخلية، وأنظمة الدعم الفني وتركيب السارية، وفق أفضل مقاييس الجودة العالمية.

وكشف عن أنه يجري في المرحلة الراهنة وضع الخطط الملائمة للاحتفال بافتتاح البرج المرتقب خلال العام المقبل.

ووقّعت إعمار عقد نشر حصري مع شركة كراكن أوبوس العالمية للنشر لتنفيذ كتاب quot;برج دبي أوبوسquot; الذي يستعرض مراحل تطوير هذه التحفة المعمارية الدولية الاستثنائية وتنفيذها.