الرباط: أفادت إحصائيات رسمية بأن الطبقة الوسطى في المغرب تشكل 53 % من مجموع السكان مقابل 34 % للطبقة الفقيرة و13 % من الطبقة الميسورة. وجاء في دراسة نشرتها المديرية السامية للتخطيط المغربية أن الطبقة الوسطى المغربية تضم 16.3 مليون نسمة، 63 % منهم في الوسط الحضري.

وخلصت الدراسة إلى أن الفئات الاجتماعية المهنية quot;ذات مستوى تكوين وتأهيل متوسط هي التي تساهم بشكل أكبر في توسيع الطبقات الوسطىquot;.

لكن quot;الفوراق على مستوى دخلها وظروف معيشتها على حد سواء تساهم في عدم تجانس هذه الطبقة من حيث مكوناتها الاجتماعية والمهنيةquot;.

ومن ناحية الدخل، أوضحت الدراسة أن 28 % من الطبقة الوسطى يفوق دخلها المتوسط 5308 دراهم (نحو 638 دولارا) بينما 42 % يفوق دخلها 3500 درهم، و30 % يقل دخلها عن هذا المبلغ.

وقال المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي في تقديمه للدراسة إنها أنجزت حول quot;الدخل ومستوى المعيشة للعام 2007quot; وأنجزت على 7062 أسرة كعينة. وتتوزع الطبقة الوسطى من حيث النشاط الاقتصادي والاجتماعي إلى 48 % من النشطين و8.2 من العاطلين، و43.7 % من غير النشطين، يتكونون من ربات البيوت والطلبة والمتقاعدين والمسنين.

وكان العاهل المغربي محمد السادس قد دعا في خطبة ألقاها في يوليو الماضي إلى quot;ضرورة أن يكون الهدف الاستراتيجي للسياسات العمومية كافة هو توسيع الطبقة الوسطى لتشكل القاعدة العريضة وعماد الاستقرارquot;.