أول حشد اقتصادي وسياسي عالمي في المنطقةبعد الهجوم على غزة
المنتدى الاقتصادي العالمي ينعقد وسط ظروف اقتصادية وسياسية حاسمة
عصام المجالي من عمّان:
يعد المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط الذي تنطلق فعالياته رسميًا في تمام الساعة الثالثة من مساء اليوم وحسب التوقيت المحلي، أول حشد يجتمع فيه قادة السياسة والاقتصاد في المنطقة بعد الهجوم على غزة، وانتخاب حكومة إسرائيلية جديدة، وإدارة أميركية جديدة. ويفتتح الملك عبد الله الثاني المنتدى الذي يلتئم المنتدى للمرة الخامسة في منطقة البحر الميت بالأردن ، بمشاركة قياسية لأكثر من 1300 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني من 80 دولة إضافة إلى عدد من الفائزين بجائزة نوبل.
ويلقي ملك الأردن خطابًا يفتتح به أعمال المنتدى ، يركز فيه على أهم التحديات التي تواجه المنطقة وفي مقدمتها الصراع العربي الإسرائيلي والجهود المبذولة لتحقيق السلام العادل والشامل.
وتحت شعار آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على الشرق الأوسط، استراتيجيات نابعة من الداخل للنجاح، يعقد المنتدى في الأردن للمرة الخامسة، وسط ظروف اقتصادية وسياسية إقليمية وعالمية حاسمة، حيث يؤمل أن تضيء مخرجات المنتدى الظلام الذي خلّفته هذه الظروف في نفق المستقبل. فعلى الصعيد الاقتصادي، يمثل المنتدى أول لقاء بهذا الحشد في منطقة الشرق الأوسط، بعد اندلاع فتيل الأزمة الاقتصادية العالمية، التي وصفت بـ الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية. ويعقد المنتدى الاقتصادي العالمي اجتماعاته في ظل حالة عدم يقين لم يسبق لها مثيل في الشرق الأوسط، حيث يقترن مأزق الاقتصاد العالمي مع تقلب شديد في أسواق الطاقة وتآكل على نطاق واسع لقيم الأصول.
وتنبع أهمية هذا الواقع الاقتصادي العالمي من خلال تخصيص محور من ثلاثة محاور يناقشها المنتدى، يهدف للتغلب على الأزمة الاقتصادية العالمية وتحفيز النمو، إلى جانب محوري أجندة العلم والبحث العلمي، والخارطة الجيوسياسية المتغيرة وعملية السلام. كما يكتسب عقد المنتدى في البحر الميت في أيار أهمية خاصة، كونه يأتي بعد حوالي 6 أسابيع من عقد قمة العشرين في لندن، وبالتزامن مع بدء تطبيق خطط إنقاذ مالية في الولايات المتحدة وأوروبا والهند والصين، أثارت ولا تزال تثير جدلا حول الرأسمالية والسياسة الحمائية للدول في ظل الاقتصاد الحر. وفي الشق السياسي، يأتي المنتدى في ظل تعاظم جهود تحقيق السلام في المنطقة على أساس حل الدولتين.

وسيبحث المنتدى محور العلوم والتكنولوجيا، وتطبيقات البحث العلمي لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط، حيث سيتم لأول مرة استضافة عدد من العلماء من أبناء المنطقة، الذين هاجروا إلى أميركا وأوروبا وآسيا، للاستفادة من خبرتهم والتفاعل مع قادة المؤسسات العلمية في سبيل خلق شراكات جديدة في مجال العلوم والأبحاث.
مجموعة الـ 11
وسيشهد المنتدى عقد القمة الثالثة لمجموعة الإحدى عشرة، التي سيتضمن جدول أعمالها توقيع الاتفاقية الإطارية للتعاون في مجال التجارة والاقتصاد والثقافة بين دول المجموعة، ولقاءات لقادة الدول المشاركة مع جلالة الملك، ولقاءات ثنائية بين قادة الدول الأعضاء ورؤساء الوزراء الممثلين لها.
وتأسست مجموعة الإحدى عشرة في عام 2005، بمبادرة من الملك عبد الله الثاني، حيث تضم المجموعة التي تعرف أيضًا باسم مجموعة الدول ذات الدخل المتدني - المتوسط الباكستان وسريلانكا والمغرب والسلفادور وجورجيا وكرواتيا وهندوراس والباراغواي والإكوادور واندونيسيا بالإضافة إلى الأردن، بهدف تخفيض الديون المترتبة على هذه الدول والتخفيف من الفقر ورفع مستوى المعيشة لسكانها. كما سيشهد المنتدى أيضا لقاء خاصا حول الطاقة، للتركيز على بحث إستراتيجية الطاقة وأمن الطاقة في ظل التقلب الشديد في الأسعار، حيث سيجمع هذا اللقاء واضعي سياسات الطاقة في العالم مع الخبراء الحكوميين والأكاديميين لمواجهة مستقبل الصناعة ، للتركيز على أمن الطاقة والطاقة البديلة.
قمة القادة العالميين الشباب
وسيتزامن المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت مع عقد قمة القادة العالميين الشباب، بمشاركة 251 شخصا من 71 دولة. وستشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين في المنتدى سامر بريخو، الرئيس التنفيذي لشركة أميك الإنجليزية، وتشي جيه ون، نائب رئيس مجلس إدارة شركة أس كيه إي آند أس، من كوريا الجنوبية، الذي ستكون مشاركته لافتة، كون الشركة عايشت الأزمة التي ضربت اقتصاديات آسيا في العقد الأخير من القرن الماضي، مما يمنح الفرصة للاستفادة من تجربتها في ظل الأزمة الحالية.
وستضم القائمة أيضا كلا من عصام جناحي، رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي، من البحرين، وكيفن كيلي، الرئيس التنفيذي لشركة هايدريك آند سترجلز، من الولايات المتحدة. ويبحث المنتدى محور العلوم والتكنولوجيا وتطبيقات البحث العلمي لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط، حيث سيتم للمرة الأولى استضافة عدد من العلماء من أبناء المنطقة، الذين هاجروا إلى أميركا وأوروبا وآسيا، للاستفادة من خبرتهم والتفاعل مع قادة المؤسسات العلمية في سبيل إيجاد شراكات جديدة في مجال العلوم والبحوث.
وسيشهد المنتدى لهذا العام تكريم عدد من المبدعين الشباب من المنطقة والتي يشكل الشباب أغلبية سكانها، على ما بذلوه من جهود متميزة في خدمة مجتمعاتهم.
وكان القادة الشباب عقدوا قمة خاصة بهم، بالتزامن مع انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي انطلقت أعمالها أمس في عمان بمشاركة نحو250 مشاركًا من71 دولة.
ملخص فعاليات اليوم الأول
يناقش المشاركون في اليوم الأول المسؤولية الاجتماعية العربية المشتركة ، حيث سينضم خبراء لمناقشة مدى مشاركة المؤسسات العربية في المجتمع وانعكاس ذلك على التقدم الاقتصادي والبيئة ، كما ستتم مناقشة سبل تعزيز ثقافة الاكتشاف وحوكمة الشركات بالإضافة إلى مناقشة تداعيات الأزمة على الأسواق المالية.
ومن أبرز المتحدثين في جلسات اليوم الأول رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة الشايع محمد الشايع ، ومؤسس شركة أرامكس فادي غندور ونائب الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات القبرصية سامر خوري ورئيس مجلس إدارة شركة أجيلتي الكويتية طارق العيسى.
كما يشارك عبد العزيز الغرير المتحدث باسم المجلس الوطني الفيديرالي في الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني إبراهيم الدبدوب ورئيس مجلس إدارة سلطة أبو ظبي رياض المبارك و المسؤول التنفيذي لشؤون المحاسبية في المملكة المتحدة سيمون زاديك.
ويشارك مدير عام صندوق النقد الدولي لشؤون الشرق الأوسط ووسط آسيا مسعود أحمد ومدير عام إدارة الأصول في بنك باركليز البريطاني ميشيل دريكسلر ورئيس مجلس إدارة شركة ديلويت في الشرق الأوسط عمر الفاهوم والمسؤول التنفيذي لشركة UBS في الإمارات العربية المتحدة بير لارسن و نائب رئيس مجلس إدارة شركة أبسا لإدارة الأصول ليسلي ماسدروب والمسؤول الاقتصادي في البنك العربي ـ فرع الأردن سليمان القدسي وناصر الساحلي المسؤول التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي في الإمارات العربي المتحدة.
وتبحث جلسات اليوم الأول في المنتدى الاقتصادي العالمي مواضيع أخرى عدة من بينها:
مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط والفرصة نحو النمو، إضافة إلى الرأسمالية غير التقليدية والأنظمة والتشريعات لما بعد الأزمة المالية والسيطرة على التقلبات الحادة في أسعار النفط والتطلع نحو جذب الأنظار في عالم الصحافة و أبرز المعايير التي تحدد شخصية رجال الأعمال.كما سيتم التطرق إلى خطة جديدة لدعم العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط وتعزيز الأنظمة المالية في الشرق الأوسط.
ومن أبرز المتحدثين في هذه الجلسات: شفيق غبرا وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت ووزير الشؤون الخارجية البحريني سمو الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ، كما سيتحدث رامي خوري مدير شركة عصام الفارس للشؤون الدولية في لبنان ومدير مؤسسة الدراسات النظرية والفيزيائية محمد لاريجاني وأمين عام الجامعة العربية عمرو موسى ونائب مدير البنك الدولي للشؤون الخارجية د. مروان المعشر.
وسيتحدث أيضًا في اليوم الأول من اجتماعات المنتدى مفوض شؤون خدمات المستثمر في هيئة المناطق التنموية في الأردن سامي عصفور والمسؤول التنفيذي لشركة ديار الإماراتية ماركوس جيبل والمسؤول التنفيذي لشركة بروة العقارية الإماراتية محمد الخليفة ووزير الإسكان المصري أحمد المغاربي والمسؤول التنفيذي لإحدى الشركات الأميركية جونثان ريكفور ورئيس مجلس إدارة فنادق أوراسكوم المصرية سامح ساويرس ومؤسس إحدى الشركات الهندسية الأميركية كاميرون سنكلير.
وسيشهد المنتدى كلمة يتحدث فيها كل من المسؤول التنفذي لشركة أمك البريطانية سامر بريخو ونائب رئيس مجلس إدارة شركة SK الكورية شاي جاي ون ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل البحريني عصام جناحي والمسؤول التنفيذي لإحدى الشركات الأميركية كيفن كيلي.
وسيتحدث كل منوزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية سهير العلي ورئيس مجلس إدارة مجموعة دبي سعود بعلاوي ونائب الرئيس التنفيذي لشؤون الشرق الأوسط في البنك الدولي دانيلا جريساني وسمو الشيخ محمد آل خليفة المسؤول التنفيذي لمجلس التطوير الاقتصادي البحريني.
كما سيشارك نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة سيكم المصرية حلمي أبو العيش ورئيس مجموعة الغانم الكويتية عمر الغانم ومدير شركة أرامكس الدولية فادي غندور ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل البحريني عصام جناحي وسمو الأمير السعودي خالد بن بدر بن سلطان.
ويتحدث في المنتدى رئيس مجلس إدارة شركة MB العمانية محمد البرواني و المسؤول التنفيذي لإحدى شركات الطاقة الفرنسية فاتح بيرل و نائب الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات الهندية تيموثي فتزجرلد ورئيس غرفة التجارة الإيرانية محمد نافنديان ووزير النفط العراقي حسين الشاريستاني.
ومن أبرز متحدثي اليوم الأول أيضًا مبعوث رئيس الوزراء المغربي نزار بركة و مستشار الرئيس الفرنسي هنري جوينو ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة ورئيس كرواتيا ستيبان ميزك ووزير الصناعة المصري الرشيد الرشيد.
رئيس مجلس ادارة الملكية الأردنية سامرالمجالي سيكون أيضًا من المتحدثين في المنتدى الاقتصادي العالمي بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة مجموعة نازر لؤي نازر ، كما سيتحدث رئيس مجلس إدارة مجموعة بن زياد الشيخ خالد بن زايد ال نهيان ومؤسس شركة أموال القطرية هنادي ال ثاني.
ومن المتحدثين البارزين في اليوم الأول مدير إحدى شركات التطوير السويسرية نيكولا ماروكس ورئيس شركة الحكمة للأدوية مازن دروزة ومدير شركة Google والشرق الأوسط إفريقيا وأوروبا محمد جودت ونائب رئيس شركة Intel جوردون جريليش ومدير شؤون التعاون الخارجية في شركة Intel رولا حبش ومدير احدى شركات التكنولوجيا الإماراتية ابندار كولي وعماد ملحس مدير شركة IrisGuard الأردنية.
وحول الأنظمة المالية وطرق زيادة فاعليتها سيتحدث مصطفى عبد الودود مدير أرباح كابتال الإماراتية ومدير شركة ارنست ان يونغ ـ فرع الأردن فؤاد علاء الدين ومدير دويتشة بنك هنري عزام ومدير شركة زيورخ السويسرية ثوماس بوبري ورئيس مجلس إدارة مجموعة مونيتر الأميركية مارك فولر والمدير الإقليمي لبنك HSBC البريطاني مختار الحسيني ومدير شركة كاتيدال المصرية هشام الخازندار و زياد الرفاعي مدير شركة تمويلكم الأردنية ومحافظ البنك المركز الأردني أمية طوقان.