المنامة: قال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي يوم الاحد ان الامارات العربية المتحدة التي أبدت تحفظات على قرار أن تكون السعودية مقرا للبنك المركزي الخليجي لاتزال تؤيد خطط الوحدة النقدية.
وقال عبد الرحمن العطية ان الامانة العامة حثت دول الخليج على اقرار اتفاقيات مهمة للوحدة النقدية وافق عليها زعماء المنطقة في ديسمبر كانون الاول في الموعد المحدد الذي لا يتجاوز نهاية العام. وقال ان البحرين أقرتها بالفعل.
وقال العطية لرويترز عندما سئل عن تحفظات الامارات على قرار أن تكون العاصمة السعودية الرياض مقرا للبنك المركزي المشترك quot;انهم مؤيدون.quot;
وقالت الامارات التي كانت من بين المرشحين الرئيسيين لاستضافة مقر البنك بعد القرار الذي صدر في الخامس من مايو ايار ان لديها quot;تحفظاتquot; دون الادلاء بتفاصيل تاركة للمحللين افتراض أنها ستستغل نفوذها الدبلوماسي للحصول على تنازلات أخرى في المستقبل.
وقال العطية على هامش مؤتمر للامم المتحدة في البحرين انه واثق بأن الامارات وجميع دول مجلس التعاون الخليجي كانوا دائما مؤيدين فيما يتعلق ببرنامج التكامل.
ويتعين على دول الخليج اقرار اتفاق الوحدة النقدية قبل أن يبدأ مجلس النقد الخليجي أعماله ويعد المجلس الركيزة الاولى للبنك المركزي. ولديهم حتى 12 ديسمبر لتفعيل الاتفاق.
وأضاف العطية quot;نتابع مع الدول الاعضاء للتصديق في أقرب وقت ممكن وستكون الخطوة التالية أن يبدأ مجلس النقد الخليجي أعماله ولدينا من الآن وحتى نهاية 2009.quot;
وسيقرر مجلس النقد بشأن جدول زمني جديد لاصدار العملة الموحدة بعد أن أقرت الدول الاعضاء في العام الحالي بعدم قدرتها على الوفاء بموعد مبدئي لاصدار العملة في عام 2010.
وتشارك السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين في المشروع الذي انسحبت منه سلطنة عمان. وتعمل الدول الست أيضا على اقامة سوق مشتركة تشمل اتحادا جمركيا.