القدس - إيلاف: أكد الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية المتابعة، أحمد عويضه، أن الجولة الترويجية لقطاع الأوراق المالية التي جرت في الفترة 4-6/5/2009، حققت نتائج إيجابية للغاية، كان من ثمارها المباشرة الطلب الذي سيتقدم به نادي Palestino الرياضي بجمهورية التشيلي لإدراج أسهمه في سوق فلسطين للأوراق المالية، مشيراً إلى أن ذلك سيشكل سابقة على مستوى أسواق المال في المنطقة، بإدراج أسهم أول نادي رياضي في البورصة الفلسطينية.
وبيّن عويضه، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته السوق اليوم الأربعاء في فندق جراند بارك في رام الله، أن السوق تنتظر تقديم طلب إدراج النادي لدراسته بالتعاون مع هيئة سوق رأس المال والجهات ذات العلاقة، مؤكداً أن ادراج النادي وبدء تداول أسهمه سيتم خلال العام الحالي.

وكشف عويضه النقاب، عن مشاورات وجهود تبذل حالياً بين عدد من شركات الوساطة الأعضاء في السوق (وهي شركات: شركة لوتس للاستثمارات المالية، وسهم للأوراق المالية والاستثمار، وشركة الوساطة للأوراق المالية) مع شركة وساطة مالية في جمهورية تشيلي، بهدف تأسيس صندوق استثماري مشترك تتعدى قيمته خمسة ملايين دولار، وذلك لتعزيز الاستثمار في السوق المالي الفلسطيني، منوهاً بأهمية دوام التواصل والتباحث مع مستثمرين جدد محتملين للدخول الى البورصة الفلسطينية.
وفي سياق حديثه عن أهمية الجولة الترويجية في جمهورية تشيلي، شدد عويضه على أن هناك وجهاً اقتصادياً آخر لفلسطين برغم من الأوضاع السياسية الصعبة، موضحاً أن القطاعات الاقتصادية في فلسطين تعمل بمهنية وكفاءة وتمكنت من تحقيق نجاحات كثيرة وإنجازات كبيرة رغم المعوقات.

وبيّن عويضه أن سوق فلسطين للأوراق المالية بادرت بإطلاق الجولة الترويجية في تشيلي، مبيناً أنه وكنتيجة للجولة، سيتبعها زيارة وفد اقتصادي رفيع يضم رجال أعمال ومستثمرين يمثلون قطاعات اقتصادية مختلفة في جمهورية تشيلي للأراضي الفللسطينية.
من جانبه، أعرب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين هاشم الشوا، عن تفاؤله حيال الجولة الترويجية في جمهورية تشيلي، مشيراً إلى أنها المحطة الأولى في سلسلة زيارات قادمة، مشيداً بدور الجولة في تبديد الصورة النمطية السائدة حول الاقتصاد الفلسطيني، وإبراز قصص النجاح للشركات الفلسطينية والأنظمة والقوانين والشفافية العالية التي تحكم السوق الفلسطينية.
وكشف الشوا الذي تحدث في المؤتمر الصحافي، عن اتفاقية جديدة سيجري توقيعها في العام الحالي بين بنك فلسطين وأحد البنوك الكبيرة في جمهورية تشيلي، تهدف إلى التواصل وتقديم التسهيلات المصرفية للمستثمرين والأفراد.

وتحدث الشوا عن النجاحات التي حققها بنك فلسطين بصفته أكبر بنك في الوطن، تتجاوز حجم موجوداته المليار ومئة وخمسين مليون دولار، وانتشار أكثر من ثلاثين فرعاً ومكتباً في مختلف المحافظات الفلسطينية، مبيناً أن هذا النجاح جاء في احلك الظروف السياسية وليس من داعي لانتظار تحسن الأوضاع السياسية.
من جانبه، أشار مدير مكتب تمثيل السوق في رام الله سفيان البرغوثي، الى أن الجولة الترويجية المقبلة التي ترعاها السوق ستكون خلال تشرين الثاني من هذا العام، موضحاً أن دولتي الكويت وقطر ستكونان الهدف التالي لتنظيم جولات ترويجية في الأشهر المقبلة بهدف استقطاب الاستثمارات والمحافظ الاستثمارية الى السوق الفلسطينية، ويندرج ذلك ضمن خطة السوق الاستراتيجية للسنوات المقبلة والهادفة إلى تطوير سياسات الترويج للاستثمار في السوق الفلسطيني على أسس من حوار رجال الأعمال والشراكة في فرص الاستمار المتاحة في الاقتصاد الفلسطيني.

يذكر أن الجولة الترويجية لقطاع الأوراق المالية في جمهورية تشيلي نظمتها سوق فلسطين للأوراق المالية بالتعاون مع بنك فلسطين، حيث ضم الوفد بنك القدس، والبنك الإسلامي العربي عن الشركات المدرجة في السوق، وشركة الوساطة، وشركة لوتس وشركة سهم عن شركات الأوراق المالية الأعضاء في سوق فلسطين، وصندوق الاستثمار الفلسطيني.