لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الثلاثاء بعدما ارتفعت ثقة المستهلكين الأميركيين إلى أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر ليطغى تأثيرها على مخاوف المستثمرين بشأن التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى بنسبة 1 % ليغلق حسب بيانات مؤقتة عند 865.91 نقطة بعدما كان تراجع إلى 842.26 نقطة في وقت سابق.

وقفزت ثقة المستهلكين الأميركيين في مايو إلى أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر، بعدما ظهرت بعض علامات التحسن في سوق العمل، رغم أن مزاج الأميركيين ظل مكتئباً بالمقاييس التاريخية.

وقال مجلس المؤتمر، وهي جماعة صناعية، إن مؤشر مواقف المستهلكين قفز إلى 54.9 في مايو من مستوى مصحح بلغ 40.8 في إبريل، وهي أكبر قفزة في شهر واحد منذ إبريل 2003. وكان الاقتصاديون يتوقعون قفزة أصغر إلى 42.0.

وارتفعت أسهم شركات النفط بعد تخلص سعر الخام من الخسائر ليجري تداوله عند حوالي 61.52 دولار للبرميل. وارتفعت أسهم توتال وإيني وبي بي ورويال داتش شل بما بين 1 % و3.3 %.

وقال رئيس الأسهم في سي.ام.سي ماركتس جيمي ييتس quot;يبدو أن وول ستريت تقدم درجة من الدعمquot;.

وأضاف إن quot;الولايات المتحدة لا تبدو مصابة بالذعر بسبب إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية عقب التجارب النووية تحت الأرض في مطلع الأسبوع. بل وتستمد القوة من أرقام مثل نتائج دراسة ثقة المستهلك التي جاءت أفضل من المتوقعquot;.

وارتفع مؤشر الأسهم الأوروبية الكبرى أكثر من 34 % من أدنى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في 9 مارس بفضل تزايد التفاؤل إزاء الانتعاش الاقتصادي.