برلين:ظل مصير شركة اوبك الالمانية لصناعة السيارات معلقا يوم الخميس بعد ان انتهت محادثات مكثفة بشأن حمايتها من احتمال اضطرار الشركة الام جنرال موتورز الاميركية لاشهار افلاسها دون الوصول الى قرار.

وقال وزراء ألمان للصحفيين بعد مفاوضات استمر أكثر من 12 ساعة في برلين أن معركة تقديم عروض لشراء أوبل اقتصرت على سباق بين فيات الايطالية وماجنا الكندية.

لكنهم القوا اللوم على جنرال موتورز والخزانة الامريكية في الفشل في التوصل الى اتفاق حتى على خطة لتصحيح أوضاع أوبل حتى يتم الاتفاق مع احدى الشركتين اللتين تسعيان لشرائها.

وقال وزير الاقتصاد الالماني كارل تيودور تسو جوتنبرج quot;تقدمنا بطلبات للخزانة الامريكية ونتوقع ردودا بحلول يوم الجمعة وسنحتاج لهذه الردود من اجل الاتفاق على خطة.quot;

وأضاف quot;لا نتمتع بعد الضمانات المطلوبة لنلتزم بتصحيح الاوضاع المالية للشركة.quot;

وقد يستغرق اختيار مشتر للشركة وابرام الصفقة بضعة أشهر وهو وقت لا تملكه اوبل او الحكومة الالمانية مع توقعات بأن تشهر جنرال موتورز افلاسها في غضون أيام بعد فشل اقتراح بمبادلة سندات.

ومن اجل اصلاح أوضاع أوبل المالية جمعت الحكومة الالمانية مساعدات قدرها 1.5 مليار يورو (2.1 مليار دولار). لكنها ربطت هذه المساعدات بموافقة جنرال موتورز والحكومة الاميركية على خطة لحماية براءات الاختراع الخاصة بأوبل وتكنولوجيتها من دائني جنرال موتورز.

وقال وزير المالية بير شتاينبروك انه يأمل أن يتم التوصل الى اتفاق يوم الجمعة لانقاذ أوبل.

لكنه تحدث عن quot;مفاجات واحباطاتquot; من جانب المفاوضين الامريكيين قائلا ان جنرال موتورز أعلنت انها تحتاج 300 مليون يورو كسيولة اضافية في الاجل القصير.

وقال رولاند كوش رئيس وزراء ولاية هيس مقر أوبل quot;اعتقد ان بامكاننا أن قول بوضوح ان جزءا كبيرا من مشكلات اليوم جاءت من ارقام جديدة أوردتها جنرال موتورز وموقف تفاوضي غير مشجع من جانب الامريكيين والخزانة الاميركية.quot;

وقال جوتنبرج ان الافلاس يظل خيارا مطروحا لاوبل اذا رفض المفاوضون الاميركيون الاصلاح.

وكانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قد دعت لهذا الاجتماع للاتفاق على خطة لضمان بقاء أوبل لحين استكمال المفاوضات مع طالبي الشراء.