طلال سلامة من روما: تدعى quot;هايكي بيرلنباخquot; وعمرها 43 عاماً وعلى أكتافها خبرة عشرين عاماً من العمل والدراسات العليا. منذ مطلع شهر مارس(آذار) الماضي، أضحت هذه السيدة الرقم واحد في فرع شركة quot;لوفتهانزاquot; الإيطالي. بدأت هذه السيدة سيرتها في شركة quot;لوفتهانزاquot; في مدينة quot;فرانكفورتquot; في عام 1990. في عام 1999، أضحت المديرة العامة الأوروبية لهذه الشركة، بمدينة لندن. في عام 2002، انتقلت السيدة quot;بيرلنباخquot; الى أمستردام وبعد 4 سنوات هاهي تعود مجدداً الى فرانكفورت. في تلك الأثناء، نجحت في إكمال دراساتها الاقتصادية في كلية ألمانية خاصة بمدينة quot;باد هارتزبورغquot;، وفي عام 2006 هاهي تنال على درجة ماجستير من جامعة quot;ماك جيلquot; بمونتريال الكندية. بالطبع، فان مجيء هذه المديرة الشابة الى ايطاليا يعكس معه رغبة quot;لوفتهانزاquot; في الانطلاق بقوة من مطار مالبينسا(الواقع بمدينة فاريزي على بعد 75 كيلومتراً تقريباً من ميلانو) كي تضحي تدريجياً شركة النقل الجوي المفضلة لدى الإيطاليين. في ما يلي نص الحوار الهاتفي الذي أجراه معها طلال سلامة، من روما:

سؤال: كما تعلمون جيداً فان شركة quot;أليتالياquot; الوطنية quot;فرتquot; من مطار مالبينسا. هل تعتقدون أن الاستثمار في هذا المطار واعد؟

جواب: ثمة أسباب حضت شركة quot;أليتالياquot; على مغادرة هذا المطار. بالنسبة لشركة quot;لوفتهانزاquot; فان مطار quot;مالبينساquot; له مستقبل هام. ان الطائرات الثماني الجديدة التي أرسلناها إلى هذا المطار والرحلات الجديدة الى 11 وجهة جديدة(ثماني رحلات أوروبية وثلاثة وطنية) ليست إلا البداية. نحن نؤمن بأن هذا المطار لديه إمكانات النمو الأعظم بأوروبا!

سؤال: هل أنتم مستعدون لتشغيل رحلات عابرة للقارات من مطار مالبينسا في الخريف القادم؟

جواب: ان طموحاتنا كبيرة لكننا نريد المضي قدماً بها بصورة تدريجية حذرة.

سؤال: هل يمكننا القول ان الأزمة العاصفة في أسواق النقل الجوي تقوم بإبطاء مشاريعكم؟

جواب: ان الأزمة موجودة بيد أن النتائج المتأتية من مطار quot;مالبينساquot; ممتازة لنا. في الشهر الأول على بداية أنشطتنا في هذا المطار، كانت طائراتنا مليئة بالمسافرين بنسبة 60 في المئة. وهذا مردود استثنائي.

سؤال: إذن ما هي الخطوة التالية لفرع quot;لوفتهانزاquot; الإيطالي؟

جواب: نحن نريد خدمة المواصلات الجوية على الأراضي الإيطالية بصورة أفضل. في الوقت الحاضر، تربط طائراتنا مطار quot;مالبينساquot; بمدن quot;باريquot; وquot;نابوليquot; جنوب ايطاليا عدا عن العاصمة روما. وفي ذهننا مدن أخرى سنقوم بغزوها جواً، لاحقاً. في الحقيقة، نحن نقوم بتقويم المنافع المشتقة من توسيع عدد رحلاتنا الجوية بايطاليا. ولا نستبعد أن نبرم تحالفات مع شركات أخرى إيطالية، في هذا المجال.

سؤال: هل انتم راضون عن أوضاع مطار quot;مالبينساquot; الحالية؟

جواب: نحن نعمل مع شركة quot;سياquot; (Sea)، التي تديرها بلدية مدينة ميلانو وتشرف على مطاري quot;ليناتيquot; وquot;مالبينساquot;، لمعاملة كل من يسافر على متن طائراتنا بأفضل الطرق. على سبيل المثل، سيستفيد المسافرون مع شركتنا من خصوم على أسعار بطاقات القطارات، التي تنطلق من هذا المطار باتجاه مدينة ميلانو، عن طريق بروتوكولات خاصة سنوقعها سوية مع شركة إدارة هذه القطارات(شركة سكك الحديد الشمالية) المملوكة الى إقليم quot;لومباردياquot;.

سؤال: هل تعرضون الآن وظائف جديدة بايطاليا؟

جواب: اعتباراً من الشهر الجاري، سنبدأ توظيف 200 موظف ومن ضمنهم خمسين طياراً. جميعهم إيطاليي الجنسية بالطبع.

سؤال: هل تتلقون طلبات توظيف من موظفي quot;أليتالياquot; أيضاً؟

جواب: نعم. نحن نستلم الآلاف منها.

سؤال: ماذا تنتظرون من حكومة روما؟

جواب: نحن سندفع الضرائب بايطاليا، كأي شركة إيطالية. نحن نريد أن نلمس من حكومة روما فرص تجارية تراعي حقوق المساواة.

سؤال: ما هي أوضاعكم الراهنة في مطار quot;ليناتيquot; الواقع في ضواحي مدينة ميلانو؟

جواب: لقد طلبنا من السلطات المختصة تسيير رحلة جوية لشركتنا إلى روما، كل ساعة. نحن نعلم مسبقاً أن وضع هذا المطار quot;مشبعquot; بالكامل وهناك لائحة انتظار طويلة قبل البت بطلبنا. لكننا لن نستسلم.

سؤال: هل أنتم مستعدون للانخراط في دعاوى قضائية لإنعاش التنافس بين شركات النقل الجوي هنا؟

جواب: أنا لا أستثني شيئاً. في حال رصدنا أي وضع غير انتظامي هنا عندئذ بإمكاننا اللجوء في هذه الدعاوى إلى السلطات الأوروبية.

سؤال: لم اخترتم ايطاليا لتأسيس شركة نقل جديدة هي quot;لوفتهانزا ايتالياquot;؟

جواب: ان استراتيجية التعددية في محاور النقل الجوي جوابنا على ضرورة تغطية حاجات السوق الأوروبية. لا توجد اليوم أراض أوروبية أين يمكنك الدخول إليها ومباشرة الأعمال التجارية من الصفر. بايطاليا، نحن وجدنا شريحة غير مغطاة من طلبات المسافرين، في الشمال. كما أن مطار quot;مالبينساquot; مربوط جيداً بسويسرا، وثمة 1.3 مليون نسمة تقيم بمدينة ميلانو وحدها، وعشرة ملايين نسمة تقيم بإقليم quot;لومباردياquot;.

سؤال: هل من الممكن أن يصبح مطار quot;مالبينساquot; محوراً دولياً بفضل شركتكم؟

جواب: إن إمكانيات هذا المطار استثنائية. أنا لا أعتقد أن المسافرين من شمال ايطاليا يريدون الذهاب إلى روما قبل سفرهم على متن طائرات عابرة للقارات. نحن هنا كي نبقى ونخدمهم. في هذا الصدد، فان التنافس الشرعي وقواعد السوق الجوية، المنظمة على نحو عادل، سيقفان إلى جانبنا.