الياس توما من براغ : تراجعت أسعار المنازل والبيوت في تشيكيا بدءا من الربع الأخير من العام الماضي بنسب تتراوح بين 10 ــ 15 بالمئة ولاسيما في الأبنية المسبقة الصنع الكائنة في العاصمة براغ وفي المدن التشيكية الأخرى وأيضا في المناطق التي لا تعتبر واعدة من حيث توسع السكن فيها أو وصول وسائط النقل العام إليها بشكل أفضل .
ويؤكد مدير السوق العقاري ياكوب هافرلانت أن الأسعار كانت تنمو حتى بداية الربع الأخير من العام الماضي وان نسبة ارتفاع الأسعارفي المدن كبلزن واوسترافا واوستي ناد لابم وتيبليتسي وصلت إلى 20 بالمئة غير أنها بدأت تتراجع لاحقا بالنظر لتراجع الطلب عليها من جهة ولصعوبة الحصول على قروض سكنية من جهة أخرى .
ولفت إلى أن الانخفاض في أسعار المنازل ولاسيما من النوع المسبق الصنع القديم وصل إلى 20 بالمئة مشيرا مثلا إلى أن سعر المنزل الذي يضم ثلاث ثلاث غرف مع ملحقاتها كان بداية العام في ضاحية براغ الجنوبية 3,5 مليون كورون أي نحو 184000 الف دولار أما الآن فان سعره انخفض إلى 2,7 مليون أما في مدينة برنو ثاني اكبر المدن التشيكية فان سعر المنزل من نفس التصنيف تراجع إلى 1,7 مليون كورون أي أن الانخفاض كان بحدود 20 بالمئة .
ونبه إلى أن أسعار المنازل التي تتواجد في مناطق مرغوبة للسكن لم تتراجع مشيرا إلى أن أكثر المناطق المرغوبة للسكن تتواجد في دائرة براغ الأولى أي مركز العاصمة ودائرة براغ الثانية المجاورة لها حيث لم ينزل سعر المتر المربع الواحد عن 110 آلاف كورون أي نحو 5789 الف دولار .
وقد اقترن تراجع أسعار المنازل بتراجع عدد حالات شراء المنازل لأغراض تضاربية أي البيوت التي يشتريها أصحاب راس المال لبيعها لاحقا لان الأزمة المالية العالمية جعلت مختلف الأوساط المالية تلتزم الحذر في توظيفاتها المالية ومنها في القطاع السكني خوفا من تطورات غير محسوبة .
و لا يرى مدير التسويق في بنكك القروض بوهدان سوخانيك في تراجع أسعار المنازل والبيوت وتراجع الطلب عليها حالة غريبة مشيرا إلى أن ما يجري هو العودة إلى الوضع الطبيعي لأنه بعد عشرين عاما من النمو المتواصل لا بد وان يحل التراجع بشكل خفيف كما أن الأسعار التي وصلت إليها البيوت كانت أعلى من قيمتها الحقيقية ولا تتناسب والمقدرة الشرائية للسكان ويتوقع مدير السوق العقاري هافرلانت أن تتجمد الآن المعدلات الوسطى لأسعار البيوت في العديد من المناطق باستثناء مدينة تشيسكي بوديوفيتسي كما أن منطقة اوستي ناد لابم الواقعة في شمال تشيكيا تمتلك حسب رأيه احتياطا أيضا لنمو أسعار المنازل فيها .
كما يتوقع أن يتواصل انخفاض أسعار البيوت القديمة من النوعية غير الجيدة مقابل ارتفاع أسعار البيوت الجديدة من النوعية الجيدة غير أن هذا الارتفاع لن يكون سريعا كما كان يجري الأمر سابقا .
ويؤكد أن أسعار المنازل الجديدة التي تتواجد في مناطق جيدة قد حافظت على أسعارها التي كانت عليها العام الماضي لا بل ارتفعت قليلا ولاسيما في المنطق التي تتواجد فيها خدمات جيدة وتقع بالقرب من الطبيعة.
وعلى خلاف الانخفاض الذي سجل في أسعار المنزل القديمة والواقعه في مناطق غير مرغوبة كثيرا فان الاهتمام يرتفع بالا جارات حيث سجل مثلا ارتفاع الاهتمام بنسبة خمسة بالمئة في الاجارات في براغ أما في اوسترافا فقد ارتفع الاهتمام بالاجارات بنسبة 10 بالمئة.
ويتم إبداء الاهتمام الأكبر في براع باستئجار بيوت تضم غرفتين مع ملحقاتها حيث يبلغ أجارها الوسطي الآن نحو 11500 كورون أي نحو 600 دولار اما في اوسترافا فيمكن استئجار نفس البيت بمبلغ يتراوح بين 6ــ 9000 كورون ويشمل هذا الرقم الخدمات المرتبطة باستخدام المنازل أي أسعار الكهرباء والماء والغاز ..