تونس: قال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إن بلاده تملك إقتصادا قادراً على التفاعل مع التحولات والمتغيرات التي يشهدها الإقتصاد العالمي. وشدّد بن علي في حديث لمجموعة quot;أكسفوردquot; للأعمال نشرته اليوم الجمعة وسائل إعلام تونسية، على ضرورة مواصلة العمل لتعزيز وتطوير الإقتصاد في بلاده، معتبراً أن تونس quot;قطعت أشواطا مهمة على طريق تحرير الإقتصاد ودعم دور القطاع الخاص، إذ بلغت نسبة النمو في بلاده 5.3% خلال السنوات الخمس الماضيةquot;.

وتابع أن بلاده نجحت في التحكم في عجز الموازنة وفي تحسين مؤشرات المديونية الخارجية من خلال خفض خدمة الديون إلى مستوى 7.7% عام 2008 مقابل 13.3 % عام 2003.

وأضاف بن علي أن بلاده حققت أيضاً مكاسب إجتماعية مهمة يعكسها التحسين المتواصل لمجمل المؤشرات المتصلة بالتربية والتعليم والتكوين والصحة والبيئة وظروف العيش بصورة عامة، إلى جانب تضاعف الدخل الفردي للمواطن التونسي مرة ونصف المرة ليبلغ 4800 دينار (نحو 3555 دولارا) عام 2008.

وأشار إلى أن هذه المكاسب جعلت بلاده تحتل المرتبة الأولى على الصعيد العربي من حيث جودة الحياة، بحسب التصنيف العالمي الذي أعدته مؤسسة quot;انترناشيونال ليفينغquot;.